هل تعرف لماذا يسيل اللعاب عند رؤية الطعام الشهي؟

سيلان اللعاب عند رؤية الطعام

يحدث في أجزاء الجسم الداخلية الكثير من الأشياء التي تجعلنا نطرح علامات استفهام عدّة عن سبب حدوثها او حصولها.

ما ان تنتهي من تحضير طبقٍ من الدجاج الشهي في الفرن او حتى من خبز قالب حلى كبير بالشوكولاته ستتوق كثيراً لتذوّقه او حتى التلذّذ به وبطعمه الشهيّ.

ias

لكن قد نلاحظ مثلاً عند رؤية هذه الأطباق الشهية سيلان اللعاب من فمنا بطريق غير إرادية: لماذا يحدث هذا الأمر معنا؟ يقول احد الأطباء أنه في داخل فم الانسان يوجد اللعاب. فاللعاب مكوّن من 99.5% من الماء ونسبة 0.5% من البروتين والدهنيات حيث تقوم الغدد اللعابية بإفراز هذه الكمية من اللعاب خلال النهار.

من جملة الوظائف التي يقدّمها اللعاب داخل الفم هي دفع الانسان على تناول الطعام أكثر. فهو يساعد الانسان على تسهيل عميلة هضم الطعام في الفم حتى قبل وصوله الى الأمعاء. لكن لماذا يسيل اللعاب؟ يتابع حديثه هذا الأخير ان اللعاب نوعان: اللعاب السميك والكثيف واللعاب السائل القريب كثيراً الى الماء.

هذا النوع من اللعاب هو ما يخرج من أفواهنا عندما نرى أمام أعيننا موائد من الطعام اللذيذ ومن الأطباق الشهية او حتى عندما نشتمّ رائحة لذيذة.

إفراز اللعاب داخل الفم هي من العلامات التي يرسلها الدماغ الى الفم ليقول لك أنه حان وقت تناول الطعام. فيقوم بإرسال إشارة الى الغدد اللعابية التي تبدأ بإفراز اللعاب بطريقة غير إرادية. لكن هذا الأمر تضارب مع رأي قسمٌ من العلماء الذين يقولون ان الدماغ اعتاد على رؤية بعض الأطباق ذات الطعم اللذيذ فيرسل إشارته الى الغدد اللعابية لتفرز اللعاب.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية