هل صحيح ان القلب يتوقف عند العطس؟

حقيقة ان القلب يتوقف عند العطس بحسب العلم

في مجتمعاتنا يتناقل الأشخاص بعض الموروثات الشعبيّة والأساطير، فتصبح مشهورة بين الناس ولكن غير مثبّتة علميّاً، ومن بينها قصّة توقّف القلب عند العطس فما حقيقة هذا الشيء؟

يقال بأنه عندما يعطس الشخص يتوقّف قلبه لثوانٍ لذلك يشعر ببطء النبضات أثناء العطس ولكن بحسب موقع "Webmd" أكّدت الدراسات العلمية بأن هذه الاشاعة ليست حقيقيّة رغم أن فكرة تباطؤ نبضات القلب صحيحة.

ias

ويعود سبب تباطؤ نبضات القلب إلى أنه أثناء العطس يأخذ الشخص نفساً عميقاً بسرعة مما يؤدي إلى إزدياد نسبة الأوكسيجين في الرئتين وهذا ما يؤدي بدوره للضغط على الصدر فيتدفّق الدم بقوّة إلى القلب.

هذا التغيّر السريع يرفع من إيقاع نبضات القلب لذلك يستغرق القلب وقتاً طويلاً لكي ينبض النبضة التالية فنشعر بالتغيير وكأن القلب توقّف لفترة صغيرة ولكن علميّاً هو لم يتوقّف فالنشاط الكهربائي في القلب مازال موجوداً.

تجدر الإشارة بأن العطس هو من التصرفات اللاإرادية التي تلازمت مع العديد من الموروثات والشائعات، ولعل الفكرة الصحيحة الوحيدة هي أن من المستحيل أن يعطس الإنسان وهو يفتح عينيه.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية