أبشع حادثة تعرضت لها طائرة الكونكورد

حادثة طائرة الكونكورد

من أبرز الأمور التي ظهرت خلال الحرب الباردة، المبارزة الواضحة في عالم الطيران، من هنا لم تقتصر المنافسة على الطائرات الحربية فحسب إنما ظهرت أيضاً في الطائرات المدنية السريعة.

ias

تعتبر الكونكورد من أشهر الطائرات المدنية على الإطلاق، حيث أنها تمكنت من التفوق على التوبولوف تي يو 144 كما أنها تخطت سرعة الصوت. هذه الطائرة الصاروخية صنعتها شركتا بي إيه إي سيستمز وإي إيه دي إس وهي ثمرة تعاون  بين فرنسا وإنكلترا في العام 1969. أما دخولها في الخدمة لأول مرة فكان يوم 21 يناير من العام 1976.

وتعتمد الكونكورد على أربعة محركات رولز رويس سنيكما أوليمبوس أس 593 نفاثة تسمح للطائرة بكسر جدار الصوت ماك 2 (ما يعادل 2200 كلم في الساعة).

من ناحية الشكل، الكونكورد جميلة جداً، تتمتع بجانحين على شكل دلتا وبمقدمة منحنية لاختراق الهواء بشكل رائع.

https://www.youtube.com/watch?v=F-1zD6_Yjig

تعرضت الكونكورد إلى حادث شهير في 25 تموز من العام 2000 حيث اشتعل جناحها بشكل مفاجئ بعد إقلاعها بدقائق معدودة من مطار شارل ديغول، وكانت الطائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية. لم ينجُ أحداً من الحادث وتوفي 109 شخصاً إضافة إلى الطاقم وأربعة أشخاص تواجدوا في الفندق الذي وقعت عليه الطائرة. وأثرت هذه الحادثة المؤلمة على رحلات الكونكورد التي توقفت لاحقاً.

وكانت الطائرة الصاروخية تتميز برحلاتها بين باريس ونيويورك حيث كانت تقوم يومياً بخمس رحلات، وكانت كل رحلة تدوم لنحو أربع ساعات أي أقل من أربع ساعات من الطائرات المدنية العادية.

لم يستخدم الكثير من البلدان الكونكورد، فاقتصر استعمالها على الخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الجوية الإنكليزية بشكل أساسي وعلى الخطوط الجوية السنغافورية بشكل ثانوي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية