مفتي السعودية محرّماً الشطرنج: بلاء وسبب للتناحر

سعودي يلعب الشطرنج (رويترز)

سعودي يلعب الشطرنج (رويترز)

إشتعل الجدل في السعودية مؤخرا حول تحريم المفتي العام فيها للعبة الشطرنج. لم يأبه العديد لما قاله بل جنحوا نحو أمر آخر: الملك.

فتوى مثيرة للجدل تصدرت الصحف العالمية هذا الأسبوع بينها "ذي غارديان" البريطانية "ونيويورك تايمز" الأمريكية، وهي تحريم مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ للعبة الشطرنج. تصريح المفتي قديم بعض الشيء إذ يعود إلى ديسمبر الماضي وتحديدا برنامج "مع سماحة المفتي"، على قناة "المجد".

ias

يقول المفتي بحسب فيديو حمّل على موقع "يوتيوب" في 19 ديسمبر تحديدا "لعبة الشطرنج محرمة وهي داخلة في الميسر في عموم قوله (الرسول ص) "إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون".

أضاف "هي مشغلة للوقت ومنفقة للمال وسبب للعداوة والبغضاء والتناحر (..) هي بلاء وقضاء وقت في غير محله".

نايجل شورت، كبير أساتذة الشطرنج قال لـ"بي بي سي" في هذا الخصوص "منع الشطرنج في السعودية سيكون مأساة كبيرة. لا أعتبر أن هذه اللعبة تشكل خطرا على المجتمع. ليست أمرا يفسد الأخلاق".

> لكن هل ستتوقف اللعبة في المملكة؟

يبدو أن هذه الفتوى لن تجعل هذه اللعبة تختفي من المملكة لا بل أن هناك أنشطة مقبلة ما زالت قائمة بحسب تصريح الأمين العام للجمعية السعودية للعبة الشطرنج، ياسر العتيبي، لوكالة "نوفوستي" الروسية.

وقال العتيبي ان الفتوى "تسجيل قديم"، مذكرا أن "كل الرياضات تقع في المحظور طالما تشمل اللعب بالمراهنات أو أن تشغل ممارسيها عن الواجبات الدينية أو العائلية أو أن ينتج عنها الكراهية للآخرين".

وطمأن في النهاية أن "جميع الأنشطة المحلية تسير كما تم التخطيط لها مسبقا".

> ماذا قال المغردون والمغردات؟

تحت هاشتاق "#مفتي_المملكه_يحرم_لعبه_الشطرنج" سخر بعض المغردين من هذه الفتوى، فيما ربط البعض الآخر بطرق إيجابية وسلبية مفهوم "الملك" في اللعبة.

الدكتورة منى الفايز التي حصلت تغريدتها على مئات المشاركات كتبت "من لا يعرف لعبة الشطرنج لا يعرف. ان موت الملك ينهي اللعبة..!!!".

من جهته كتب فيصل المطيري "اقطع يدي لو ماكان ٩٩٪ من اللي في الهاشتاق ماعمرهم لعبو شطرنج ولا يعرفون القلعه من الملك ؟ فلسفه بس وتطفل".

لكن هذه الفتوى لاقت أيضا رفضا من البعض الآخر كـ"زياد" الذي كان رأيه أن "لعبة الشطرنج تعلّم على الحنكة السياسية وتنوع الاستراتيجات والتخطيط البعيد المدى". أضاف "تحريمه جريمة بحق الشعوب!".

جواهر القميطي قالت عن المفتي "نفسي مره أسمعه يتكلم عن أزمة الإسكان والبطالة. ونفسي اسمعه مره يتكلم عن الفقر".

أما عبدالله القرني فذهب بهدوء إلى كلام المفتي مذكّراً "المفتي لم يات بجديد بل نقل ما عليه اغلب الجمهور. هذا ديننا وعاجبنا وبلطوا البحر".

قد ترغب أن تقرأ: لماذا عادت "فتوى" منع خلوة الفتاة مع أبيها إلى الواجهة؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية