بعد كم كيلوميتر يجب أن تقوم بتغيير زيت المحرك؟

تغيير زيت السيارة بعد كام كيلو

لا يمكن لأي سيارة أن تعمل إلا أذا كان محركها يحتوي على كمية من الزيت، حيث أن هذا الأخير يحمي القطع الداخلية للمكينة من التلف كما أنه يحافظ على حرارتها ويبقيها معتدلة. إلا أن البعض من السائقين قد لا يعرف أن الزيت لا بد من أن يتم تغييره كي يُصار إلى الحفاظ على المحرك.

ias

إن تغيير زيت المحرك يجب أن يكون دائماً بعد 5000 كم من القيادة على الطرقات وهذا أمر ضروري، إلا أنه بإمكانك أيضاً أن تستخدم هذا الزيت لنحو 6000 كم ولكن يفضل ألا تقوم بهذا الأمر خوفاً من أن تكون تركيبة الزيت سيئة جداً.

ويعتقد البعض أيضاً أن قيادة سيارة جديدة من الوكيل قد تخولهم استخدام زيت المحرك لمدة طويلة، لكن هذا الأمر ليس صحيح على الإطلاق خصوصاً وأن المحرك عندما تبدأ أجزاؤه الداخلية بالعمل بحاجة إلى زيت ممتاز، لذلك ولو استخدمت زيت أصبح قديماً أمر غير محبب على الإطلاق.

هذا ويُفضل دائماً وعندما تهب إلى تغيير زيت المحرك القديم، أن يكون لون هذا الأخير أسود لأنه مؤشر واضح على أن الزيت قد قام بتنظيف أجزاء المكينة الداخلية من الأوساخ التي تنتج عن احتكاك اسنان القطع.

أما وإذا لاحظت أن الزيت أصبح ملمسه كالمياه، لا تتأخر في تغييره حتى ولو لم يتعدى استهلاكه الـ5000 كم ذلك أن الزيت الذي يتواجد في محرك السيارة قد تكون نوعته سيئة، ومن الضروري أن تعلم أيضاً أنه يجب تغيير الفلتر كل مرة تهب إلى تغيير زيت المحرك.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية