هذه هي الصورة التي وضعت وزارة الزراعة السعودية في مأزق كبير!

الجراد في وضعية جنسية! (تويتر)

الجراد في وضعية جنسية! (تويتر)

تحولت تغريدات تثقيفية سريعة لوزارة الزراعة السعودية إلى حملة عليها بسبب صورة عن الجراد في وضعية اعتبرها البعض "جنسية" و"غير لائقة".

لم يدرِ مدير حساب الوزارة على موقع "تويتر" أنه سيتلقى ردودا سلبية ردا على نشر صورة لجرادين فوق بعضهما. حملة عكسية ليست شبيهة أبدا بالحملات الموجهة كالدعوة إلى وقف الإسراف والتبذير.

ias

ثلاث تغريدات كانت كافية لإشعال جدل غير متوقع حيث جاء في الأولى "لون حشرات الجراد الصحراوي يختلف تبعاً للظروف البيئية والجوية المحيطة بها وتبعاً لدرجة كثافة الحشرات في أماكن تكاثرها".

التغريدة الأولى التي مرت على خير أرفقت بثانية مع صورة كتب فوقها أن "حشرة الجراد الصحراوي الغير ناضجة جنسياً كبيرة الحجم وأجنحتها تفوق البطن في الطول ولونها العام وردي فاتح أو أحمر".

أما الثالثة فهي التي قصمت ظهر البعير وحصلت على آلاف المشاركات والتعليقات إذ ظهر فيها الجراد في وضعية "جنسية" مع تغريدة "حشرة الجراد الصحراوي الناضجة جنسياً يكون لون الذكر أصفر لامع أما الأنثي فتكون صفراء فاتحة".

> كيف ردّ المغردون؟

حساب باسم "وليد الزهراني" كتب ساخرا "شكراً عالمعلومة مدري وش كنت باسوي بدونكم" فيما سخر حساب آخر سائلا " بالله ذا حساب وزاره؟".

فيصل الحربي كتب بدوره "هههههههههههههه مزيد من التطور و الانفتاح من قبل وزارة الزراعة. بكره بتحصلهم مسوين حجب ل صفحة الوزارة في تويتر". هذا وشكر عدة مغردين "شفافية" الوزارة في طرح هذه الأمور.

لم يكتف الناشطون بذلك بل أنشأوا وسم "#حساب_وزارة_الزراعة_ينشر_صورة_غير_لائقة" وتحته سخر البعض الآخر من أن تأخذ التغريدة هذا المنحى.

"تركي" كتب على سبيل المثال "وين الإغراء بالموضوع وش السعار الجنسي اللي عندكم .. معقوله تنمحنون على دوده".

أما السخرية فلم تتوقف كحساب مشاري الهاذلي الذي رأى أنه "حان دور المحتسبين (رجال هيئة الأمر بالمعروف) للذهاب للمسؤولين لاستنكار هذا الامر لأن هذه الصوره خطه لتغريب جراداتنا المصونات.

يذكر أنه حتى كتابة هذا المقال لم تعر الوزارة أهمية لهذه الحملة وأبقت التغريدات الثلاثة منشورة على حسابها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية