ما قصّة هاشتاق أنا سعودي ضد توطين الاجانب؟

انا سعودي ضد توطين الاجانب

انا سعودي ضد توطين الاجانب

يعتمد عدد كبير من السعوديين على موقع توتير لعرض وجهات نظرهم بشأن قضيّة ما ولعلّ قضيّة التوطين كانت الأبرز في الفترة الأخيرة فما الجديد في هذا الموضوع؟

دشّن ناشطون على موقع تويتر هاشتق بإسم #أنا_سعودي_ضد_توطين_الاجانب وذلك بالتزامن مع حديث عن السعي لتوطين ملايين الوافدين الأجانب الذين دخلوا إلى المملكة العربية السعودية.

ias

في غضون ساعات تحوّل هذا الوسم لواحد من أقوى الأوسمة على تويتر فبعد إطلاقه صباح اليوم الخميس، أشعل هذا الموضوع جدلاً واسعاً بين المغردين السعوديين.

تستوعب المملكة العربيّة السعودية أكثر من 10 ملايين وافد معظمه آسيويي الأصل، ويعمل معظم هؤلاء ضمن وظائف ذات أجور متدنيّة نسبيّاً كون السعوديون لا يعملون في مثل هذه الوظائف رغم إرتفاع نسبة البطالة.

يعمل هؤلاء الأشخاص في قطاعات مختلفة أهمها قطاعات الإنشاءات والتجزئة والخدمات المنزلية. في الفترة الأخيرة بدأت تنتشر أحاديث حول إمكانية توطين هؤلاء العمال، مما سبب سجالاً حول هذا الموضوع.

في هذا السياق عبّرت فتاة تدعى "أسماء الراجح" عبر حسابها @asma_alrajeh عن رأيها بدعم التوطين قائلةً في تغريدة لها على الهاشتاق : "في كل بلاد العالم يمنحون الجنسية للعلماء والمثقفين اما عندنا فتمنح الجنسية للزوجات الاجنبيات واهلهن وطوايفهن".

في حين عبّر صاحب حساب @ibrax94 عن رأيه المخالف للتوطين قائلاً: "الهنود الحمر تم ابادتهم من موطنهم الاصلي من قبل الشعوب المتوافدة ، ولكم عبرة في المثال".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية