"مزيون": السعودية ستفتح المحلات وقت الصلاة...3 جهات حكومية تعمل على الخطوة

مغلق للصلاة

مغلق للصلاة

تعمل ثلاث جهات حكومية في السعودية على إعادة تنظيم فتح وإغلاق المحلات أثناء الصلوات.

وفي التفاصيل التي تحصل عليها موقع "مزيون" فإن هذه الجهات هي وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وذلك من أجل تعديل كافة البنود والشروط الخاصة التي تمنع صاحب العمل حق ممارسة نشاطه وقت الصلاة، عدا موعد أذان وصلاة الجمعة.

ias

وستحدد تلك الجهات المرافق التي يحق لها العمل أثناء الصلاة وهي الصيدليات ومحطات البنزين والمحال التجارية الكائنة على الطرق السريعة، مشترطة تلك الجهات على جميع المحلات بأن يتواجد في المحل أكثر من ثلاثة عمال وهو الأمر الذي يتيح للعمالة أداء الصلاة أثناء تواجدهم بالعمل دون أن تتأثر حركة البيع في الداخل. إضافة إلى ذلك، إن قرار الفتح والإغلاق سيكون اختيارياً لصاحب المنشأة وهو الذي يحق له اتخاذ القرار حال السماح بفتح المحلات على أن تنطبق عليه تلك الشروط.

وأشار مصدر مطلع لـ"مزيون" بأن هذه اللائحة حال تنفيذها ستشمل إستثناءات بينها جميع المحلات التي تقع داخل حدود الحرم المكي والمدني. لذلك، لن يتم السماح بمزاولة أي نشاط أثناء الصلوات في هذه المنطقة.

ونوه المصدر أن هذا الأمر سيكون محط أنظار الجهات العليا وهي التي يحق لها إصدار وتعديل مثل هذه القرارت التي اعتادت وعملت بها المملكة لسنوات طويل.

لذا فإن إصدار مثل هذه القرارات يتطلب دراسة الجوانب كافة قبل اتخاذ أي قرار، وسيتم الرجوع إلى الأحكام الشرعية والضوابط الإسلامية التي تطرح أسئلة من نوع ما مدى مشروعية فتح المحلات التجارية أثناء أداء الصلوات؟.

إلى ذلك، نشط وسم "#تسكير_المحال_وقت_الصلاه" عبر موقع "تويتر" وكان للسعوديين آراء مختلفة حول الأمر:

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية