انت لست كسولاً إذا ما اطفأت المنبه صباحا وعدت الى النوم مجدّداً!ّ

الاسيتقاظ على صوت المنبه

يتذمّر الكثير منا او حتى غالبيتنا من سماع صوت المنبّه يومياً يدقّ وذلك ليذكّرنا بضرورة النهوض من الفراش والذهاب الى العمل.

ننتظر بفارغ الصبر حلول عطلة الاسبوع وهذا لنتمكّن من النوم حتى ساعات الظهر دون الحاجة الى الاستيقاظ على صوت المنبّه. 

ias

لا يمكن ان تنكر ابداً انك قمت مراراً وتكراراً بإطفاء المنبّه وهذا كي لا تنهض وتذهب الى الدوام: فالحصول على دقائق نوم إضافية صباحاً أكثر ما تتمنّاه قبل ان يبدأ نهارك. فإذا كنت من الذين ينامون لساعات طويلة من دون الاستيقاظ باكراً او حتى دون الحاجة الى المنبّه، فأنت ذكي جدّا.

تقول أجدد الدراسات الطبية ان الانسان الذي ينام لساعات طويلة أي ما يقارب الـ8 ساعات في الليل ويستيقظ صباحاً من تلقاء نفسه أي دون الحاجة الى المنبّه او حتى من يوقظه، فهو يتمتّع بمستوى عالٍ من الذكاء والحنكة.

فسّرت هذه الدراسة ان الانسان يعيش حسب هذه الساعة البيولوجية في جسمه، اي انه يستيقظ مع شروق الشمس ويشعر بالنعاس عند غروبها بالتالي لن يشعر بالتفاعل ابداً مع المنبّه او اي علامة من شأنها ان توقظه من النوم.

من جهة ثانية، تبيّن في دراسة بريطانية نشرتها جامعة ساوث هامبتون في العام 1998، ان الأفراد الذين يخلدون الى النوم عند الساعة الحادية عشر مساءً ويستيقظون ما بعد الساعة الثامنة هم محظوظون أكثر من غيرهم وقد يجنون أموالاً كثيرة في حياتهم العملية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية