ما هي أعراض المرض النفسي؟

اعراض المرض النفسي

الإضطراب النفسي هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافية.

أكثر من ثلث سكان معظم دول العالم تعرّضوا للإصابة بأحد الفئات الرئيسية من الأمراض النفسية في مرحلة ما من حياتهم. وكثيرًا ما يتم تفسير أسباب ذلك من خلال نموذج الضغط والنموذج الحيوي النفسي الإجتماعي.

ias

يقوم الأطباء النفسيون أو الإخصائيون النفسيون الإكلينيكيون بتشخيص الأمراض النفسية بالإستعانة بأساليب متعددة، وكثيرًا ما يعتمدون على الملاحظة وطرح الأسئلة في المقابلات التي تتم مع المرضى. من أعراض المرض النفسي:

  • مزاج سيء: من أعراض الإكتئاب الخفيف الشعور بمزاج سيئ والرغبة في البكاء الرغبة في الإنعزال، وعدم التحدث مع الآخرين وتفضيل الوحدة بسبب المشاكل النفسية المتعدّدة.

  • اضطرابات النوم: تعتبر الإضطرابات خلال النوم من الأعراض الشائعة أيضاً ويصاب فيها المريض إما بعدم القدرة على النوم مطلقاً، أو النوم لفترات طويلة.

  • فقدان الشهية: ينقص الوزن بسرعة لا توصف، ويهمل المريض النفسي التغذية المناسبة، ما يؤدى إلى تقليل الوزن بشدة وبشكل سريع دون أي تخطيط مسبق.

  • ضعف العلاقات الإجتماعية: تبدأ العلاقات الإجتماعية بالتدهور والإنفكاك، فإذا كان الشخص مرتبطاً عاطفياً فأنه يقوم بتصرّفات غريبة تجعل الطرف الآخر يشذ عنه. كما يكون شخصاً غير مرحّب به بين الرفاق إذا كان صعب المزاج ومتقلّب الرأي.

  • عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية: فالمريض النفسي لا يهتم بهندامه أو ملابسه ويهمل نظافة الجسد.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية