إذا كان لديك هاتف قديم.. فتّش عن الذهب داخله الآن!

آيفون مكسور

آيفون مكسور

غالبا ما تجد قيمة الهاتف في أشياء داخله تعني لك الكثير. صور تعيدك لذكريات سعيدة أو فيديوهات وثقت عبرها لحظات جميلة. لكن هل تعلم أن بداخله ثروة مالية؟

هذا الأمر ليس خدعة أبدا عندما تعلم أن "آبل" جنت من تدوير بعض منتجاتها كمية كبيرة الذهب تبلغ قيمتها في هذه المرحلة قرابة الـ40 مليون دولار.

ias

ففي تقريرها البيئي السنوي الذي قدّمته الخميس الفائت كشفت الشركة الأمريكية أنها جمعت ما يقارب "طن" من الذهب جراء تدوير عدد من أجهزة "آيفون" و"آيباد" وأجهزة لوحية قديمة، في إطار سياستها للحفاظ على البيئة.

هذا الأمر ليس مستغربا خصوصا أنها أعلنت في مؤتمرها الفائت أنها صنعت"روبوت ليام" الذي يأخذ على عاتقه تفكيك الأجهزة لإعادة تدويرها.

ليس هذا فقط بل أن "آبل" التي بلغت قيمتها التجارية 233.7 مليار دولار في عام 2015، نالت حوالي 27 ألف طن من الصلب والألمنيوم والزجاج خلال إعادة التدوير.

لكن من أين أتت 40 مليون دولار للذهب؟ يقول مختصون أن "آبل" تضع 30 ميلليغراما من الذهب في كل هاتف وتحديدا في اللوحات الإلكترونية المطبوعة (circuit boards) ومكونات أخرى من الهاتف، وذلك لأن الذهب مقاوم مميّز للتآكل عدا عن أنه ناقل جيد للتيار الكهربائي (الفضة أفضل ناقل للتيار لكنه سريع التآكل أما النحاس الرخيض فهو ناقل بطيء للإلكترون ويستخدم أكثر في الحوسبة).

من الممكن أيضا أن "آبل" عملت على تدوير بعض ساعاتها الذهبية، التي تحتوي كل واحدة منها على 50 غراما من الذهب بعيار 18 قيراط.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية