"آبل" تخيب آمال المحللين: الأسهم تهبط رغم أن الأرقام خيالية!

آبل مكتئبة

آبل مكتئبة

أظهرت مبيعات شركة "آبل" في الربع الثالث من العام الحالي تقدما في المبيعات، إلا أن هذا التقدم بقي دون توقعات المحللين الماليين والتقنيين بالنسبة إلى هواتف "آيفون".

بعد أن عرض موقع "مزيون" آخر التوقعات حول مبيعات الشركة الأمريكية الرائدة في قطاع التكنولوجيا، أصدرت بنفسها الأرقام الرسمية. أرقام جعلت أسهم "آبل" تهوي.

ias

تقول الشركة أن أرباحها ارتفعت بنسبة 38% بسبب ارتفاع الطلب على أحدث هواتفها "آيفون 6". أضف إلى ذلك أن المبيعات في الصين ارتفعت إلى أكثر من الضعف ما رفع مكاسب الإحتياط النقدي لدى "آبل" إلى مستوى قياسي بلغ 203 مليار دولار.

لكن وعلى الرغم من أن "آبل" باعت هواتف "آيفون" بنسبة زيادة بلت 35% في الربع الثالث من السنة المالية مقارنة مع العام الماضي، كانت الأرقام أقل من تقديرات المحللين. وبات الإتكال على الربع الحالي لرفع الأرقام.

ما كادت تمر دقائق على إعلان تقرير الأرباح هذا، حتى بدأ سهم "آبل" بالهبوط حتى وصل إلى إنخفاض 7% بعد ساعات قليلة من التداول، بخسائر في القيمة السوقية بلغت 60 مليار دولار.

بالطبع فإن "آيفون" هو منتج "آبل" الأكثر أهمية، وهو يحقق وحده نحو ثلثي الإيرادات في الربع الذي انتهى في 27 يونيو. لكن في الوقت عينه، إن أي دليل على أن "آيفون" وصل إلى الذروة أمر يقلق المستثمرين ولا يطمئنهم.

والآن إليك كيف كانت الأرقام وما كانت التوقعات؟

  • الإيرادات: 49.6 مليار دولار سنويا بنسبة زيادة 33% في حين كانت التوقعات تشير إلى 49.4 مليار دولار
  • ربحية السهم: 1.85% أي ارتفاع سنوي بلغت نسبته 45%. توقعات المحللين كان تشير إلى 1.81%.
  • "آيفون": باعت الشركة 47.5 مليون جهاز بزيادة 35% مقابب توقعت للمحللين بـ48.8 مليون جهاز حتى أن بعضهم وصل إلى رقم 50 مليون.
  • "آيباد": 10.9 مليون آيباد بانخفاض 18%. توقعات المحللين كانت مطابقة.
  • "ماك": 4.8 مليون حاسوب "ماك" بيع مقابل توقعات بـ4.9 مليون
  • "آبل ووتش": لم تقدم "آبل" أرقاما محددة لكنها قالت أن نسبة المبيعات كانت أعلى من التوقعات

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية