كيف تتعامل مع المصابيح لقيادة آمنة في الليل؟

جدة ليلا

جدة ليلا

لا يمر شهر إلا وتتصدر الحوادث المرورية المرعبة عناوينه البشعة خصوصا في المملكة العربية السعودية والخليج بشكل عام. أبرز مشاكل هذه الحوادث هي القيادة ليلا فما هو الحلّ؟.

الرؤية، القدرة على تمييز الألوان، معرفة جوانب الطريق جيدا هي إحدى أبرز الامور التي تنقلب إلى مشاكل عندما تكون الإضاءة منخفضة. إليك أبرز النصائح التي يجب اتباعها لقيادة آمنة في الليل.

ias

1- تنظيف المصابيح 

قبل أن تبدأ مشوارك، يجب أن تتحقق من أن كل الأضواء الخارجية تعمل بشكل صحيح. نقصد بذلك المصابيح الأمامية والخلفية وأضواء الفرامل .

في الوقت عينه، يجب ان تضمن نظافة المصابيح من الداخل والخارج إلى جانب نظافة النوافذ كي لا تضعف الرؤية.

2- صوّب المصابيح بالإتجاه الصحيح

تأتي المصابيح في عدد من السيارات حتى في الحديدة منها موجهة بطريقة أدنى من اللازم، لذلك من الواجب أن توجهها بطريقة مناسبة لك، تحت شرط عدم إزعاج السيارات على المسلك المقابل.

3- خفت الأنوار في الداخل

الأضواء في داخل السيارة تلمع في عيني السائق لذلك عليك أن تطفئها بالحد الممكن. وإذا احتجت إلى تشغيلها يستحسن ألا تمتد هذه الخطوة لمسافة طويلة.

> نصائح أخرى

  • لا تركز على الأضواء في المسلك المقابل لأنك بذلك ستفقد تركيزك رويدا رويدا وتصبح مشتتا
  • إذا شغّل قائد المركبة خلفك الإنارة العالية غيّر وضعية مرآة الرؤية الخلفية لتعكس الضوء إلى الخلف وتنبه السائق
  • الزجاج الأمامي الذي يبدو نظيفا في النهار قد يكشف عن أوساخ تسبب الوهج ليلا لذلك إحرص على تنظيفه بصحيفة لإزالة كل البقايا هذه
  • لا يجب أن تكون إنارة ضوء الضباب عاليا كي لا يسبب بدوره وهج من الضباب حول السيارة يجحب الرؤية
  • أيضا وعلى عكس ما تعتقد، تجنب إستخدام الإنارة العالية عندما تكون الأجواء ضبابية لأنها سوف تضعف رؤيتك وتسبب للسائقين الآخرين إزعاجا كبيرا
  • يمكنك وضع المصابيح الإضافية المتاحة في حال كانت رحلتك طويلة
  • في النهاية يجب عليك أن تأخذ فترات راحة لأن القيادة بحاجة إلى التركيز المتعب وعليك إعطاء عينيك مهلة قصيرة لترتاح

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية