مفاجأة في السعودية بعد طرد "محتسبين" من معرض الكتاب

رجال الهيئة مع الأمن (Getty)

رجال الهيئة مع الأمن (Getty)

على مدى يومين، خطف معرض الكتاب الدولي في جدة الأنظار ووضع إنتخابات المجالس البلدية جانبا. إلا أن هناك قاسما مشتركا هو الأهم بين الحدثين: المرأة السعودية.

حادثة نادرة حصلت مساء السبت 12 ديسمبر أثناء دخول رجال من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى معرض الكتاب المذكور معترضين على مشاركة الشاعرة أشجان هندي.

ias

دخل الرجل الأول "عنوة وبصراخ على المسرح" كما تروي هندي شخصيا لصحيفة "عكاظ" وذلك بهدف إيقافها.

وبينما لم يستطع أن يمنعها من إكمال قصيدتها صرح رجل آخر من "رجال الحسبة" سائلا الجمهور "أيرضيكم هذا؟"، فيما قال آخر لها "عيب يا بنتي أن تقفي أمام الرجال".

إلا أن الردّ أتى صاعقا من الجمهور الذي صرخ "نعم يرضينا"، ليغادر رجال الهيئة المكان وتشتعل مواقع التواصل بين مؤيدة ومعارضة لما حصل.

> نعم يرضينا؟

كانت ردة فعل أغلبية الحسابات الفاعلة على موقع "تويتر" مرحّبة بطرد المحتسبين لا بل مفاجئة. وبعد إنتشار الفيديو عبر حسابات صحيفة "أنحاء" تفاجأ عديدون بهذا الترحيب ولو أن البعض الآخر حيوا رجال الهيئة الذي دفعوا "ضريبة النصح في الله".

ولفت ما يمكن وصفه بـ"الإنتصار" الذي شعر به المرحبون بطرد الهيئة إذ كتب وحيد الغامدي "لم يعد صوتكم هو اﻷوحد لم تعد اﻷجيال ترتهن لكمأنتم في مجتمع جديد .. في عصر جديد".

كما سأل الصقر السعودي "ترضى أن تنام الخادمة في بيتك سنتين. وترضى أن تختلط زوجتك بالسائق الأجنبيثم تسألهل ترضون سماع صوت إمرأة !أي تناقض أنت فيه !!".

هذا وذكر آخرون بكوارث الأمطار في جدة منذ أيام مضت إذ سأل أحمد "منذ شهر فقط غرقت جدة ومات حوالي ٤ جراء ذلك ولم يصرخون الا حين سمعوا صوت امرأة فتأمل؟!".

أما رافضو ما حصل فحيوا رجال الهيئة إذ كتب صالح الغامسي للمحتسب المطرود "الله يبيض وجهك، ستجد أثر هذا الطرد في جنات النعيم".

خالد إبراهيم الصقعبي كتب بدوره "لن يضرهم سخرية الساخرين فقد جرى لرسل الله ما هو أعظم من ذلك، كتب الله أجرهم ورفع قدرهم".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية