أول شاحنة ذاتية القيادة في العالم

شاحنة ذاتية القيادة

شاحنة ذاتية القيادة

حدث درامي حصل فوق سدّ هوفر في نيفادا الأمريكية الأسبوع الفائت. شاحنة تسير على الطريق بانتظام ومن ثم تتوقف. الخبر يبقى طبيعيا حتى نعلم أنها كانت تقود نفسها بنفسها!

شركة "Daimler" المختصة في صناعة المركبات كشفت عن عن أول شاحنة "نصف ذاتية القيادة" في العالم تحمل اسم "Freightliner Inspiration Truck".

ias

إنها المرة الأولى في العالم التي تنال فيها شاحنة تجارية ذاتية القيادة ترخيصا كاملا للسير على الطرقات العامة ونيفادا، حيث استعرضت الشركة مركبتها الجديدة، تشهد على ذلك.

تستعمل هذه الشاحنة كاميرات مجسمة مثبتة على الزجاج الأمامية وأجهزة استشعار رادارية (LIDAR) في ممتص الصدمات لاعطائها وضع السائق الآلي عندما تجول على الطريق السريع.

طورت شركة "مرسيدس" برنامجا معدلا خصيصا للشاحنة، يسمح بالانتقال إلى وضع القيادة الذاتية التي تشمل السير والتوقف بشكل آلي، غير أن السائق يمكنه استعادة السيطرة في أي وقت.

تقول الشركة أن هذا النوع من الشاحنات سيساعد في الحد من حوادث المرور وتحسين استهلاك الوقود والحد من الازدحام المروري.

أمام هذه الشاحنة الفريدة من نوعها عقبات عدة:

  • لم تصمم للسير بشكل ذاتي كليا وأنها لا تعوض السائق، لكنها تسهل مهمته عندما ينتابه الشعور بالتعب خصوصا عند المسافات الطويلة
  • لا يمكن أن تسير في جميع الولايات الأمريكية بسبب القوانين الخاصة في هذه الولايات التي تمنع السيارات ذاتية القيادة (مسموح قيادتها في 4 ولايات إضافة إلى مقاطعة كولومبيا)
  • لا يمكن للشاحنة أن تسير من تلقاء نفسها خلال الأمطار الغزيرة أو في الأحوال الجوية السيئة أكثر من سرعة 30 إلى 40 ميلا في الساعة

يذكر أن فكرة السيارات الذاتية القيادة ليس جديدة، فقد جربت شركة "جوجل" سيارتها الذكية العام الفائت قطعت شوطا متقدما في تصميم منظومة راقية تجمع بين خارطة شوارع ذات رؤية ثلاثية الأبعاد، ومزودة بكاميرات، ورادار يعمل بأشعة الليزر، وبالذكاء الصناعي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية