مؤتمر "آبل" العالمي: "iOS 9" وخدمة للموسيقى وهجرة من "أندوريد"

تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة

تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة

كشفت شركة "آبل" الرائدة في قطاع التكنولوجيا عن أنظمة جديدة لهواتفها وحواسيبها إضافة إلى الخدمة المنتظرة منذ عام وهي "بث الموسيقى" إضافة إلى تطوير الساعة الذكية والهروب من "أندرويد".

خلال مؤتمرها العالمي للمطورين "WWDC 2015" في مدينة سان فرانسيسكة الأمريكية، أفرجت "آبل" عن عدد من الأنظمة والتطبيقات والمميزات نعرضها لكم في ما يلي بحسب ما أعلن عنها الرئيس التنفيذي تيم كوك.

ias

"iOS 9"

بداية من نظام تشغيل الهاتف "iOS 9". يأتي بتطبيقات جديدة أولها تطبيق"Notes" الذي صمّم لمنافسة سلسلة هواتف "سامسونج".

يمكن كتابة الملاحظات على هذا التطبيق وإضافة الصور ومقاطع الفيديو إليها. أما الكتابة فعبر الأصابع مباشرة.

إلى تطبيق المساعد الشخصي Siri طورته الشركة ليصبح قادرا على القيام ببعض المهام دون تدخل المستخدم، ومنها تسجيل المواعيد القادمة على البريد الإلكتروني بشكل تلقائي، وتقديم اقتراحات بتقديم موعد الذهاب إلى المواعيد وفقا لحركة المرور.

في السياق عينه طوّرت الشركة خدمة "خرائط آبل" التي باتت تخبر المستخدم بالطرق التي تسلكها وسائل النقل للوصول إلى الجهة المطلوبة وأي طريق يسلكها للوصول أسرع إلى المكان الذي يقصده.

تطبيق آخر يأتي بالمحتوى الإخباري من أهم المصادر الإعلامية في العالم وهو "News" الذي كان سابقا يعرف بـ"Newsstand".

أما التطبيق الذي شكّل تحديا لأندوريد فهو "Move to iOS" الذي يسمح بنقل بياناتك من هاتفك الأندرويد القديم إلى أجهزة "آبل" في ما يشبه الهجرة التامة إلى أحضان "آبل".

تطبيق "iCloud Drive" الجديد لإدارة الملفات المخزنة داخل "iCloud" بدون أن يعتبر تطفلا على البيانات الشخصية. تشغيله هو من خلال الإعدادات التي من خلالها يمكن أن يظهر على الشاشة الرئيسية.

تقول الشركة أن هذا النظام يتمتع بخاصية "Low Power Mode" والتي تمنح البطارية 3 ساعات إضافية من العمل. النسخة الإختبارية من النظام تجرّب في يوليو القادم عبر beta.apple.com قبل أن يطرح رسميا لجميع المستخدمين في الخريف المقبل.

نظام OS X EL CAPITAN للحواسيب

مقابل نظام الهواتف الجديد، عرفتنا "آبل" في مؤتمرها على "إل كابيتان" وهو النظام لحواسيب "ماك".

ضمن هذا التحديث، طورت الركة من ميزتها للبحث "سبوت لايت" Spotlight كما حسنت من استخدام متصفحها "سفاري" كتثبيت علامات التبويب.

هناك أيضا إضافات جديدة لميزة البريد الإلكتروني Email، بالإضافة إلى إمكانية كتم علامات التبويب التي تحتوي على ملفات صوتية تعمل.

مع السرعة في فتح التطبيقات، لم تنس "آبل" أت تدخل تقنية "ميتال" Metal إلى الألعاب التي تجعلها أسرع بكثير.

ماذا عن الـ"آيباد"؟

مزايا خاصة بأجهزة "آيباد" أعلنت عنها الشركة أيضا، أبرزها لوحة المفاتيح Quicktype الخاصة بنظام iOS 9 وتعدد المهام Multitasking.

عبر هذه الخاصية يمكننا أن نعتبر أنه تم تحويل الـ"آيباد" إلى حاسوب حقيقي لأنه يمكن أن يتحول إلى لوحة تتبع بمجرد أن تضع إصبعين على جزء من الشاشة.

من خلال هذا الأمر يقوم الـ"آيباد" بمهام سريعة مثل نسخ أو قص اللكلمات، وبميزة أخرى لتحويلها إلى لوحة فأرة.

أيضا يمكن للمستخدمين النقر على زرّ الكاميرا والذهاب إليها مباشرة من لوحة المفاتيح.

خاصية أخرى هي "Split View" لتشغيل تطبيقين في الوقت عينه. أما ميزة "Picture in Picture" فهي لعرض الفيديو أو تطبيقات البث المباشر أثناء العمل على أي من التطبيقات الأخرى.

تحديث "watchOS 2"

أبرز تحديث على الساعة الذكية هو إمكانية عمل التطبيقات داخلها بدون الإرتباط بهاتف "آيفون" ما يعني أنه يمكن ان تقتني هاتفا آخرا وفي يدك ساعة "آبل".

ميزة أخرى في التحديث الجديد هي Time Travel التي تقدم لك مواعيد الرحلات والسفر.

إضافة إلى ذلك، أتت الشركة بوضعية ليلية للساعة حين تتحول إلى منبه يحدد وقت نوفك بزرّ يمكن تشغيل وايقاف هذا المنبه.

عدا ذلك، بات بإمكانك إمكانية الرد على رسائل البريد الإلكتروني من الساعة، عبر الإملاء الصوتي وكتابة الرموز التعبيرية.

أما اللياقة البدنية فأصبحت بأوامر من "سيري" في التحديث الجديد كأن تقول له "Hey Siri, start a 300 calorie run" وتبدأ بالتمرين.

خدمة بث الموسيقى

هذه الخدمة الجديدة ستجمع بين تحميل الأغاني وبث الراديو وبث الموسيقى في تطبيق واحد. ومثل معظم الخدمات الرقمية ستقترح أغنيات كثيرة بطريقة ذكية تناسب ذوق المستمع.

تكلفة هذه الخدمة ستكون 9.99 دولارات في الشهر الواحد أو 14.99 دولارا للعائلة المؤلفة من 6 أشخاص كحد أقصى 6 أشخاص مع فترة تجريبية مجانية لمدة ثلاثة أشهر. وبذلك تكون الخدمة أقل تكلفة من "سبوتيفاي" التي تقدم اشتراكا لشخصين بقيمة 14.99 دولارا.

تقول "آبل" أن الخدمة ستكون متاحة في 30 يونيو الجاري على أنظمة "iOS" في 100 دولة وعلى أنظمة "أندرويد" في الخريف المقبل.

الخدمة تأتي بفنانين خاصين هم حاليا زان لوي، إبرو داردين، وجولي أدينوجا.

ميزة أخرى ستتيح للفنانيين طرح ألبوماتهم والتواصل مع معجبيهم على التطبيق وهي "Connect"، والتي سيستعملها الفنان "درايك" لإطلاق ألبومه القادم.

تقول المعلومات أن "آبل" حاولت ضم أسماء كبيرة لإبرام صفقات حصرية معها كـ"بيونشيه" و"كانيي ويست" لكنها فشلت في انتزاعهما من خدمة "تيدال" التي أطلقت مؤخرا من قبل الفنان "جاي زي" ومجموعة من الموسيقيين الآخرين.

"سيري" حاضر باستمرار وخصوصا في خاصية للأغاني. عبره يمكن تلقي الأوامر لتشغيل مقاطع من الأغنية، وليس ذلك فقط إنما يمكنك أن تطلب منه "تشغيل الأغنية الأكثر شهرة عام 1982" على سبيل المثال.

يمكن وصل هذه الخدمة عبر "ساعة آبل" أيضا بدون الحاجة إلى هاتف "آيفون".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية