هل أنت ضحية للتجسس؟.. كيف تعرف ذلك

هكذا تتهرب من التنصت على هاتفك

هكذا تتهرب من التنصت على هاتفك

بعد أن تقدم عصر الإتصالات واتسع العالم الرقمي بشكل جنوني حتى صار عالما قائما بحد ذاته، عالم ليس ببعيد عن الواقع لأنه في النهاية يمثلنا نحن عن طريق الهاتف والإنترنت اللذان أصبحا جزءًا لا يتجزء من حياتنا العصرية.

ias

ولكن في زحمة ثورة الإتصالات تلك، كثر الحديث اليوم عن خصوصية الناس، وهل يستطيع البشر اليوم حفظ أسرارهم في هاتف أو كومبيوتر؟

ولا نعني بتلك الأسرار الأرقام السرية كالحسابات البنكية والمعاملات المالية التي يعمل "الهاكرز" على اصطيادها، لأنه أمر يحتاج إلى خبراء في القرصنة، ولأننا نملك في هذا الجانب أنظمة قوية جدا مقدمة من البنوك وحتى مشغل الشبكة الرسمي في بلدك أينما كنت.

إلا أننا سوف نتحدث عن خصوصيتك أنت، وما تملكه من وسائط مختلفة كالصور، الفيديو، جهات الإتصال والأرقام التي تحفظها داخل هاتفك المحمولة.

وعلى هذا الصعيد، سنجد بأنّ أنظمة حماية بعضنا شبة معدومة، وقد لا يملك الكثير منا أدنى فكرة عن ما يمكن أن يفعله أي شخص اليوم من التجسس على كل ما يوجد في هواتفنا دون أن نعلم، ودون أن يكون شخصا محترفا.

لكن مراقبة أي هاتف محمول بالعالم أصبحت من الأمور السهلة على أي شخص، والمراقبة تتعدى التجسس، فعن طريق عدة مواقع عالمية تدفع لها بضعة دولارات فقط (لن نذكر أسماء تلك المواقع هنا) ، أصبح بإمكانك مراقبة أي رقم هاتف، بحيث سيعطيك هذا الموقع كل التفاصيل العمليات التي يقوم بها مستخدم الهاتف، من إتصالات مع الأرقام الصادرة والواردة وأوقاتها وأماكن تواجدها، وسيعطيه كل حرف يكتبه صاحب الهاتف سواء في رسالة عادية ولمن أرسلها أو استقبلها ومالذي كُتِب فيها، أو أي حرف تم كتابته على حسابات الشخص مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، او أي شي تقوم بكتابته.

هذا ما يتعلق بالمراقبة، أما بالتجسس فعن طريق تلك المواقع تستطيع أن تصل إلى كل الصور والوسائط من موسيقى أو تسجيلات موجودة في الهاتف.

ولكن كيف يمكن أن أحمي نفسي؟؟؟ هنا النقطة التي أحببنا أن نسلط الضوء عليها في موضوعنا هذا، فكما تتوفر أساليب التجسس، فهناك أيضا أساليب للحماية منها.

أولا.. عليك بتركيب برنامج مضاد "للفايروس" على جوالك، ويجب أن تختار واحدا معروفا وموثوقاً به، وهذه البرامج كثيرة مثل (Avast! Free Antivirus- Microsoft Security Essentials – Panda Cloud Antivirus – Bitdefender Antivirus Plus – McAfee Antivirus – Kaspersky Anti-Virus) ومنها المجاني ومنها يمكن شراؤه، وهذا ما يتعلق بالتجسس.

ثانيا.. بالنسبة للمراقبة، وكيف تعرف بأن شخصا ما يراقبك، فسوف تجد عدة مواقع تستطيع أن تكتشف هذا بسهولة، وتعطيك كم شخصا يتجسس عليك، ومن أشهرها موقع "Ghostery" وهو الأكثر انتشارا.

وثالثا.. وفي النهاية ننصحك دائما بتجنب حمل صورا خاصة أو مقاطع فيديو لا تحب أن يراها أحد على جوالك المحمولة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية