كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟

كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟

مصدر الصورة: Image by Drazen Zigic on Freepik

“كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟” هو سؤال يتراود إلى ذهنك في أغلب الأحيان، لذا نقدم لك في هذا المقال أبرز الإستراتيجيات للتعامل مع هذه الأفكار.

ias

الأفكار السلبية هي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فهي تتدفق بشكل طبيعي وتلقائي في أذهاننا. وفقًا لبحث أجراه الدكتور فريد لوسكين من جامعة ستانفورد، يراود الإنسان حوالي 60 ألف فكرة يوميًا، 90٪ منها متكررة، ومعظم هذه الأفكار بالطبع سلبية ويبدو أنها تنبثق من الفراغ. ولكن، ما هي الأفكار السلبية بالضبط؟ وما هي أسبابها وأضرارها؟ وكيف يمكننا التخلص منها؟ ولتعزيز الصحة النفسية، إليك هذه النصائح الأساسية.

ما هي الأفكار السلبية؟

الأفكار السلبية هي تلك الأفكار التي تتسم بالتشاؤم، والتي تتركز على الجوانب السلبية للأحداث أو الأشخاص أو الأمور. هذه الأفكار قد تكون متعلقة بالذات، أو بالآخرين، أو بالعالم بشكل عام. قد تكون هذه الأفكار متعلقة بالمستقبل، أو بالماضي، أو بالحاضر وقد تكون متعلقة بالأحداث الكبيرة في الحياة، أو بالأمور الصغيرة اليومية. فلماذا ممنوع على الرجل أن يبكي؟المجتمع يقسو عليه والعلم ينصفه

رجل حزين
مصدر الصورة: Image by Freepik

أسباب الأفكار السلبية

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الأفكار السلبية، من بينها:

  • التربية: التربية القائمة على التقليل من شأن الطفل قد تؤدي إلى تكوين نمط تفكير سلبي في العمر البالغ.
  • النظر للأمور بشكل أبيض أو أسود: هذا النمط من التفكير يولد أفكار سلبية، حيث يتم الحكم على الأمور ورؤيتها من منظور واحد، دون الإلتفات للزوايا أو الروايات الأخرى المحتملة.
  • الضغوط النفسية والعاطفية: الضغوط النفسية والعاطفية قد تؤدي إلى تكوين أفكار سلبية.

تعرف على أهم عوارض الإكتئاب الحاد عند الرجال

أضرار الأفكار السلبية

الأفكار السلبية لها تأثيرات سلبية على الصحة النفسية والجسدية، إليكم أبرزها:

  • الإجهاد: يؤدي الإجهاد الناتج عن التفكير السلبي إلى حدوث تغييرات في الدماغ قد تؤثر على احتمال حدوث اضطرابات عقلية مثل القلق والإكتئاب واضطراب فرط الحركة.
  • الإضطرابات النفسية: العيش ضمن نطاق حياة قائم على التفكير السلبي من شأنه أن يسبب وينتج العديد من الأفكار الإضطرابات النفسية على رأسها الوسواس القهري، الإكتئاب، والقلق.

استراتيجيات التخلص من الأفكار السلبية

هناك العديد من الإستراتيجيات التي يمكن استخدامها للتخلص من الأفكار السلبية:

  • العلاج السلوكي المعرفي: هو نهج علاجي يساعد الأفراد على تحدي وتغيير الأفكار والسلوكيات والإستجابات العاطفية غير المفيدة.
  • التعبير عن الرفض: يجب أن يكون لديك القدرة على رسم حدود واضحة لمن حولك عند التعامل معهم، ولا تسمح لأي أحد بالتعدي عليها أو تجاوزها.
  • ممارسة الهوايات: الهوايات تعد منفذًا للتعبير والتفريغ عما نشعر به، وتساعد على التخلص من الأفكار السلبية بشكل كبير.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية