كثرة النوم عند الرجال: أسبابه وطرق علاجه

أسباب النوم الكثير عند الرجال

أسباب النوم الكثير عند الرجال

تعرّف على أسباب كثرة النوم عند الرجال. إذا كنت تشعر بالخمول الدائم وعدم القدرة على الحركة فإكتشف ما هي الإحتمالات وراء ذلك.

ias

يحتاج معظم البالغين من سبع إلى تسع ساعات من النوم الجيد كل ليلة. النوم لساعات أطول من هذه الفترة فقد يكون علامة على شيء أكثر خطورة. إذًا ما هو مقدار النوم الذي يعني كثرة النوم؟ تابع هذه المقالة لتعرف ما مدى خطورة هذه الحالة.

هل النعاس المفرط شائع؟

مصدر الصورة موقع freepik

إذا كنت تتساءل عن سبب شعورك بالنعاس الشديد، فأنت لست وحدك. النعاس المفرط أمر شائع، في الواقع، 40٪ من الناس تظهر عليهم أعراض فرط النوم. فرط النوم هو المصطلح السريري للنعاس المفرط والنوم المفرط. تتميز الحالة بالنعاس المفرط خلال ساعات النهار أو النوم لفترة أطول من المتوسط. يمكن للكثيرين الذين يعانون من فرط النوم أن يناموا في أي مكان أو في أي وقت، وهو أمر محرج بعض الشيء في العمل ولكنه أكثر إزعاجًا أثناء القيادة.

الأسباب المحتملة وراء كثرة النوم:

هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تسبب النعاس المفرط ومنها

  • اضطرابات النوم: يعد انقطاع التنفس أثناء النوم شائعًا بشكل خاص، وإذا كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم دون تشخيص، فإنك تواجه انسدادًا في مجرى الهواء مما يتسبب في انقطاع متكرر لنومك طوال الليل. هذا الأمر سيسبب لك الإرهاق التعب والانزعاج في الصباح ، بالإضافة إلى القلق والإرهاق خلال النهار.
  • الإصابات الجسدية أو المشاكل: إن بعض المشاكل الجسدية مثل الورم أو صدمة الرأس أو إصابة الجهاز العصبي المركزي، قد تُحدث اضطرابات النوم لدى 30-70% من المصابين بها. الأرق والتعب والنعاس هي الحالات الأكثر شيوعًا بعد إصابة الرأس.
  • السلامة العقلية: يمكن أن يؤدي الاكتئاب والقلق والحالات النفسية بشكل عام إلى إبقاء الشخص مستيقظًا في الليل، مما يجعله عرضة للنعاس أثناء النهار.
  • حالات طبية معيّنة: يمكن أن يؤثر الربو والألم المزمن والأمراض النفسية وغيرها من الحالات المؤلمة سلبًا على أنماط النوم.
  • العوامل البيئية: كثرة الحرارة أو البرودة، أو الضوضاء، عوامل قد تؤثر على جودة النوم. يبعث جسم الإنسان الدفء عند وقت النوم مباشرة، ويبرد الجسم أثناء النوم. لذلذك فإن كانت درجات الحرارة داخل الغرفة باردة جداً أو مرتفعة جداً فستعيق النوم خلال الليل مما ينعكس على طاقة الجسم سلباً خلال النهار

طريقة علاج كثرة النوم عند الرجال:

  • خلق عادات أكل صحية خلال النهار: إن الطريقة التي تتناول بها الطعام طوال اليوم يمكن أن تساعد أو تعيق نومك. بدءًا من كمية الكافيين التي تستهلكها وحتى أنواع العناصر الغذائية التي تقدمها لجسمك. إن تناول الأطعمة المناسبة الغنية بالمغذيات يمكن أن تساعد على الحفاظ على جودة النوم.
  • ممارسة الرياضة خلال النهار: إن التمارين الرياضية تزيد من كمية النوم العميق الذي تعيشه. وهذا أمر مهم لأن النوم العميق هو ما يجدد شباب الجسم. يمكن للتمرين أيضًا أن يخفف الضغط عن عقلك ويوازن حالتك المزاجية، مما قد يساعدك بشكل على النوم بشكل أفضل.
  • تجنب القيلولة خلال النهار: إن النوم كثيرًا، حتى لو كان متقطعًا في أوقات مختلفة على مدار اليوم، يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب أو الإرهاق أكثر مما لو لم تأخذ قيلولة على الإطلاق. للمساعدة على إبقاء نفسك مستيقظًا أثناء النهار، اشرب الكثير من الماء لتبقى رطبًا.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية