كم يجب ان يكون عدد لاعبي كرة الطائرة على أرض الملعب؟

عدد لاعبي كرة الطائرة

كرة الطائرة، سواء اخترتم ان تلعبوها على الشاطئ او حتى في ملعبٍ مقفل فإنها من أكثر الرياضات التي تلاقي شعبية عند جيل الشباب. الى جانب لعبة كرة القدم، تتميّز لعبة كرة الطائرة عن غيرها من الألعاب الرياضية بالكثير من الأمور والقوانين.

ias

انطلقت هذه اللعبة من الولايات المتحدّة الأمريكة ومع الوقت بدأت تنتشر في مختلف دول العالم الأوروبية والآسيوية التي عملت على تطويرها وإدخالها في عالم الرياضة أكثر وأكثر. دخلت لعبة كرة الطائرة الى الألعاب الأولمبية عام 1964 في طوكيو.

ماذا عن قواعد اللعبة؟

يشترط قيام هذه اللعبة توفّر عدد محدّد من اللاعبين يصل الى 12 لاعباً حيث يبقى 6 منهم على أرض الملعب و6 آخرين على مقاعد الاحتياط. هذا ولا يمكن ان ننسى وجوب توفّر المدّرب ومساعده ومدرّب اللياقة البدنية.

عادةً، تجري مباريات كرة الطائرة داخل ملاعب مغلقة او مقفلة مع سقفٍ لا يقلّ ارتفاعه عن 7 أمتار. الشبكة التي تفصل بين الفريقين، يجب ان يكون طولها 10 أمتار كحدّ أقصى وعرضها مترٌ واحد فقط.

حكّام لعبة الطائرة عددهم 4 على خلاف لعبة كرة السلّة التي تفرض وجود حكمين فقط على أرض الملعب. الحكم الأول مسؤول عن إعلان بدء المباراة وعن وقتها وهو يحمل دائماً في جيبه البطاقات الحمراء والصفراء لإبرازها للاعبين. الحكم الثاني مهمّته تكون بمراقبة عمل الحكم الأول ومراقبة اخطاء اللاعبين. الحكم الثالث هو حكم الشرط الذي يراقب حركة الطابة إذا ما خرجت عن أرض الملعب فيما الحكم الرابع مسؤول عن إعلان نتيجة المباراة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية