ضغط الدم الطبيعي للرجال وتأثير العوامل الوراثية

ضغط الدم الطبيعي للرجال وتأثير العوامل الوراثية

ضغط الدم الطبيعي للرجال وتأثير العوامل الوراثية

تعرف من خلال هذا المقال على مستوى ضغط الدم الطبيعي للرجال وتأثير العوامل الوراثية عليه بالإضافة إلى عوامل أخرى.

ias

يعتبر ضغط الدم الطبيعي للرجال مهمًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بالتالي يعد ضغط الدم مؤشر صحي مهم يعكس قوة دفع الدم على جدران الشرايين أثناء تدفقه في الجسم. ويتأثر ضغط الدم بالعديد من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية والنمط الغذائي والنشاط البدني. تعرف على أعراض مرض السيلان واكتشف إذا كان خطيرًا للرجال.

فهم ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم بوحدة تسمى ملليمتر زئبق (مم زئبق) ويشمل قياسين: الضغط الإنقباضي والضغط الإنبساطي. الضغط الإنقباضي هو القيمة العليا ويمثل قوة دفع الدم عندما يقوم القلب بالإنقباض ويدفع الدم إلى الأوعية الدموية. الضغط الإنبساطي هو القيمة السفلى ويمثل الضغط على جدران الشرايين عندما يسترخي القلب بين الإنقباضات. اكتشف فيما يلي عوارض زيادة الكافيين في الجسم وكيفية علاجها

قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم

مستوى ضغط الدم الطبيعي

وفقًا للجمعية الأمريكية للقلب، يعتبر ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من 120/80 مم زئبق، ويمكن أن تختلف قيم ضغط الدم الطبيعي بين الرجال والنساء وفقًا للعمر.

بالنسبة للرجال، تبدأ قيم ضغط الدم الطبيعي من 120/79 مم زئبق للفئة العمرية 19-24 عامًا وتتغير قليلًا مع تقدم العمر. على سبيل المثال، يكون ضغط الدم الطبيعي للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 35 عامًا حوالي 123/82 مم زئبق، بينما يكون ضغط الدم الطبيعي للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 56 و 59 عامًا حوالي 131/87 مم زئبق.

تأثير الجينات على ضغط الدم

للعوامل الوراثية دور مهم في تحديد ضغط الدم، وتشير الأبحاث إلى أن الجينات المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم الوراثي تؤثر على تنظيم تركيز الأيونات في الكلى وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. كما تم التوصل إلى تحديد خمسة جينات مرتبطة بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، وهو مرض قلب قاتل يصعب علاجه.

العوامل الأخرى المؤثرة على ضغط الدم

بالإضافة إلى العوامل الوراثية، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على ضغط الدم، مثل:

  • التوتر والقلق.
  • تناول وجبات الطعام قبل قياس ضغط الدم.
  • مشاكل الكلى.
  • داء السكري.
  • انقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم.
  • مشاكل هرمونية.
  • الذئبة.
  • تصلب الجلد.

هل تعلم ما هي أبرز فوائد الصمغ العربي للرجال؟

أهمية مراقبة ضغط الدم

مراقبة ضغط الدم في المنزل لها أهمية خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذين يعانون من حالات مرضية أخرى تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مثل داء السكري. ويمكن أن تساعد قياسات ضغط الدم المنزلية في متابعة ضغط الدم عن كثب والتأكد من أن الأدوية تأتي بنتائج إيجابية وتنبيه الطبيب بأي مضاعفات مرضية محتملة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية