ما هي شروط زواج المسيار التي يجب ان تتوفّر لينجح بين الشريكين؟

شروط زواج المسيار

يكثر الحديث في الفترة الأخيرة عن زواج المسيار او ما يعرف بـ حكم نكاح المسيار. ما هو إذاً هذا الزواج وما هي الشروط التي يجب ان تتوفّر ليقوم هذا العقد بين الزوجين؟

ias

بدايةً، سنفسّر لكم ما هو زواج المسيار ذلك لأن الكثير منّا لا يعرف شيئاً عن هذا العقد او الاتفاق. هذا النوع المتعارف عليه عند جمع المنتمين الى الدين الإسلامي يكون بالتراضي بين الطرفين على ان تتنازل الزوجة عن حقوقها الشرعية مثل المسكن والنفقة وذلك بوجود الشهود وأولياء الأمر.

يظهر هذا الزوج بكثرة في المجتمعات العربية وذلك بسبب ارتفاع معدّل العنوسة عند الفتيات او بسبب رفض مبدأ تعدّد الزوجات الذي لا تتقبّله الكثير من النساء حتى اليوم كما وميول الرجال الى التهرّب من مسؤوليات الزواج والعائلة وتربية الأولاد او حتى زيادة كبيرة في نسبة الطلاق بين المتزوّجين.

لكن ما هي الشروط التي يجب ان تتوفّر لقيام هذا النوع من الزواج؟

تكون العلاقة الزوجية اوالجماع او ما يعرف بـ النكاح الشرط الأساسي لنجاح هذا الزواج ذلك لأن الزوج يبحث عن المتعة الجنسية بعيداً عن أجواء عائلته وزوجته والهموم التي ترافقه دوماً. زواج المسيار مثلاً يتمّ التعريف عنه في الدوائر الحكومية والرسيمة على عكس الزواج العرفي. هذا ويجب ان يدرك الشريكان ان زواج المسيار ليس مؤقتاً مثل زواج المتعة وهو ينتهي عندما يعق الطلاق.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية