تضخم البروستاتا…ما أشهر العوارض وما العمل؟

تضخم البروستاتا…ما أشهر الأعراض وما العمل؟

تضخم البروستاتا…ما أشهر الأعراض وما العمل؟

ما هي أشهر عوارض تضخم البروستاتا وما العمل عند الإصابة بهذه الحالة المرضية التي غالبًا ما تظهر عند سن الخمسين، تابع معنا المقال التالي للتعرف على تفاصيل هذه الحالة الشائعة.

ias

قد يشعر المرء بضغط قوي في المثانة خلال رحلة طويلة في السيارة على الطريق، وتصبح هناك حاجة ملحة للتوقف لدخول الحمام من أجل التبول، وتكرار هذا الموقف المزعج بظروف وأماكن عدة، يعني أنه يوجد تضخم في البروستات والمريض بحاجة للعلاج المناسب والضروري. وعوارض التهاب البروستات البكتيري وأسبابه أيضًا من الحالات الشائعة عند الرجال.

لماذا نشعر بهذا الضغط للتبول؟

تنتج الكليتان البول، ثم تنتقل الفضلات السائلة عبر قنوات تسمى الحالب إلى المثانة التي تشبه البالون المرن لتخزن البول، وعندما يحين وقت التبول، تنقبض المثانة للمساعدة في إطلاق كل البول المخزن، الذي يخرج عبر مجرى البول الأنبوبي.

في المسالك البولية عند الذكور، يمر مجرى البول عبر جزء من الجهاز التناسلي يسمى البروستات ثم عبر القضيب، والبروستات هي عبارة عن غدة صغيرة تساعد على تكوين السائل المنوي، وتوجد تحت المثانة مباشرة. ويُسمى الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب الإحليل. ويمر هذا الأنبوب من منتصف البروستاتا. وقد يهمك معرفة أسباب وعلاج السيلان عند الرجل

زوج مستاء مع زوجته في السرير
زوج مستاء مع زوجته في السرير

تضخم البروستات الحميد

البروستات هي من الغدد التي تستمر في النمو مدى الحياة في العادة. وغالبًا ما يؤدي هذا النمو إلى تضخمها لدرجة التسبب في ظهور عوارض أو إعاقة تدفق البول وتسمى هذه الحالة الشائعة بتضخم البروستات الحميد.

لا يعرف الباحثون بوضوح ما سبب تضخم البروستاتا وقد يرجع ذلك إلى التغيرات في توازن الهرمونات الجنسية كلما تقدم العمر، وغالبًا ما تكون ملحوظة في سن الخمسين تقريبًا.

عوارض تضخم البروستات الحميد

 يؤدي تضخم البروستات الحميد إلى عوارض مثل:

  •  الحاجة المتكررة أو الملحة إلى التبول.
  • التبول بمعدل أكبر أثناء الليل.
  • صعوبة البدء في التبول.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل.

علاج تضخم البروستات الحميد

يتضمن علاج تضخم البروستات بالأدوية التي تعمل على إرخاء العضلات الملساء في عنق المثانة والبروستات، مما يجعل التبول أسهل، أو تقليص حجم البروستات عن طريق منع التغيرات الهرمونية التي تسبب تضخمها.

إذا تم ملاحظة أي تغيرات في التبول، فعليك استشارة الطبيب، لأنه في بعض الأحيان تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي لتحسين الحالة إذا كان تضخم البروستات يؤثر على حياتك اليومية ولكن ليس له علاقة بأبرز علامات العقم عند الرجال

ويشير التقرير إلى أنه من المهم معرفة أن تضخم البروستات الحميد لا يرتبط بسرطان البروستات ولا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ومع ذلك، فإن هذه الحالة يمكن أن تجعل فحص سرطان البروستات أكثر صعوبة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية