أطبّاء الجلد يخبرون عن اسباب تشقق اليدين وجفافها في فصل الشتاء

اسباب تشقق اليدين

فصل الشتاء ليس الوقت الأحبّ والأقرب الى قلوب الناس وذلك لما يحمله معه من فيروسات وعوارض صحّية يخشاها الانسان كثيراً. لكن أكثر ما يحرج الانسان هو ان يرى يديه في حالة من الجفاف والتشقّق وأحياناً الجروح والاحمرار.

ias

لماذا تتشقّق اليدين في فصل الشتاء؟

ان تحافظ على يدين ناعمتين في فصل الشتاء أمرٌ صعب لا بل مستحيل في الكثير من المرّات وذلك لأنها من أكثر المناطق تعرّضاً للرطوبة والماء والهواء الجافّ.

  • نقص الترطيب: غسل اليدين بشكلٍ متكرّر خلال النهار بالماء الساخن وتعرّضها للهواء البارد في الخارج يفقدك الرطوبة في اليدين ويجعلها عرضة للجفاف والتشقّقات وفي بعض الأحيان يحدث نزيف للدمّ. لهذا حاول ان تحفظ في جيبك بعض كريمات الترطيب التي تمنحك ملمساً ناعماً ليديك.

  • حساسية المنتجات: لا تستغرب إذا ما قلنا لك ان بعض المنتجات مثل الصابون او غسول اليدين من مسبّبات التشقّق والجفاف في اليدين. كما وننصحك ان تسأل طبيبك عن نوع جلدك إذا ما كنت تملك أي حساسية تجاه أي منتج وهذا لتحافظ على سلامة يديك.

  • عامل الوراثة: يرجّح بعض الخبراء ان عامل الوراثة من أهمّ أسباب جفاف الجلد وتشقّقه وبعض الأمراض الجلدية مثل مرض الإكزيما او تقشّر الجلد. فلا تخجل ان ترتدي القفازات في فصل الشتاء في سبيل الوقاية وحماية يديك.

  • الشيخوخة: لا يعلم البعض منكم ان التقدّم في السنّ يلعب دوراً اساسياً في حدوث هذه الحالة الصحّية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية