ما هي عوارض الإصابة بمرض الإيدز؟

ابرز علامات وعوارض الإصابة بالايدز

ابرز علامات وعوارض الإصابة بالايدز

يعتبر مرض الإيدز أو المعروف بنقص المناعة المكتسب أحد أصعب الأمراض المنتقلة جنسياّ والتي لم يصل الطب لعلاجها بشكلٍ كامل والقضاء على هذه الجرثومة، لذا يتطلّب من النساء والرجال أخذ الحيطة والوقاية من هذا المرض.

بالنسبة لأغلب المصابين، تظهر عوارض الإصابة بالايدز أو الـHIV بأشكال متنوعة بعد حوالي شهر أو شهرين وقد تتأخر لدى البعض لتظهر بعد سنوات ما يشكّل خطرا أكبر على الشخص خاصّةً إذا تعدّدت شريكاته في تلك الفترة. ويبقى السؤال الأهم في حال الإصابة بالإيدز ما هي العوارض التي تظهر وكيف يتم تحديده؟

ias

تظهر علامات الإصابة بالإيدز من خلال عوارض مرض طبيعيّة تبدأ بإرتفاع الحرارة أو الحمّة والتي تصل لغاية 39 درجة مئويّة، ثم تظهر علامات الإرهاق على الجسم، إضافة إلى آلام المفاصل والعضلات وتضخّم الغدد اللمفاويّة وآلام الحنجرة والرأس إضافةً إلى التقيّؤ والإسهال والشعور بالغثيان، فيخسر المريض وزنه بسرعة فائقة.

بعد مرور فترة على هذه العوارض، يصاب المريض بالبرد والسعال وترتفع عوارض التعرق أثناء النوم ، كما تصيبه نوبات من الإرتباك وعدم القدرة على التركيز.

أمّا على الصعيد الجلدي فيصاب المريض بحكاك شديد، وتغير في لون أظافر اليدين والرجلين إضافة إلى القراح الجلديّة والهربس التناسلي.

هذه هي أبرز العوارض التي تظهر لمصاب الإيدز ولذلك ينصح الأطباء بتوخي الحذر دائماً وإستعمال أساليب الوقاية الجنسية ومعرفة طرق إنتقال هذا المرض والمعلومات الكافية لكي تحمي نفسك منه.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية