إليك آلية الحصول على الجنسية السعودية!

الجنسية السعودية

الجنسية السعودية

هل تتساءل عن آلية الحصول على الجنسية السعودية وعن الشروط التي يجب عليك مراعاتها في هذا المقال الذي نقدمه لك اليوم!

ias

الجنسية السعودية هي الهوية القانونية التي تمنحها المملكة العربية السعودية لمواطنيها، وتتمثل الآلية للحصول عليها في عدة خطوات وشروط محددة. نتطرق إليها بشكل مفصّل في هذا المقال. تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنّ المملكة العربية السعودية تسعى لجذب الكفاءات في إطار رؤية 2030، وتتمثّل فكرة التجنيس في إضافة شخصية ذات قيمة للبلد، سواء في الطب أو الإعلام أو الرياضة وحتى السياسة أو أي مجال آخر.

الشروط الأساسية للحصول على الجنسية السعودية

بعدما تحدثنا في وقت سابق عن إعطاء السعودية “تأشيرة مستثمر زائر” إلكترونيًا لجميع دول العالم، نتطرق في هذا الشق عن الشروط الأساسية للحصول على الجنسية السعودية.

وفقاً للمادة 9 من نظام الجنسية السعودية، يجب أن تتوفر في الأجنبي الراغب في الحصول على الجنسية السعودية الشروط التالية:

  • بلوغ سن الرشد عند تقديم الطلب.
  • الإقامة في المملكة بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن 5 سنوات متتالية.
  • أن يكون “غير معتوه أو مجنون، ويتحلى بحسن السيرة والسلوك، ولم يصدر عليه حكما قضائيًا بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن 6 شهور”.

الإجراءات المتبعة للحصول على الجنسية

بعد التأكد من أنك تستوفي الشروط الأساسية، يتعيّن عليك التقديم عبر منصة أبشر الرسمية، حيث يُطلب منك تعبئة البيانات الشخصية وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بك، ثم يتم مراجعة طلبك والبحث به ثم الرد عليك!

ماذا عن نظام النقاط؟

وفقاً لقانون الجنسية السعودي، يتم تطبيق نظام النقاط حيث يحصل المقيم لمدة 10 سنوات متتالية على 10 نقاط، وتتم إضافة نقاط إضافية بناءً على الشهادات العلمية والروابط الأسرية

وأخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن الحصول على الجنسية السعودية يأتي بناء على قرار سياسي وفقًا للشروط التي تضعها المملكة في هذا المجال. وإن كنت ترغب في تقديم طلب للحصول على الجنسية السعودية فلا بد لا أن تستوفي الشروط التي سبق وذكرناها في هذا المقال. والآن، هذه هي أفضل تجارة في السعودية!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية