أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

طعام مرضى السكري: بالأبيض!

طعام مرضى السكري: بالأبيض!

تعرفوا معنا على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر. مرض السكري هو مرض مزمن ينشأ عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الإنسولين بشكل فعّال. الإنسولين هو هرمون يضبط مستوى الغلوكوز في الدمّ.

ias

إذا لم يتمّ التحكّم في مستويات السكر في الدمّ، فقد يؤدي ذلك إلى إضرار خطيرة بالأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء الأخرى في الجسم. لذلك يبحث مرضى السكري وذويهم عادة عن الأطعمة المفيدة لهم والتي لا ترفع نسبة السكر في الدمّ. في هذا المقال، سنتعرّف على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.

فحص سكر الدمّ
فحص سكر الدمّ

الخضروات الورقية الداكنة

تشمل الخضروات الورقية الداكنة البروكلي، الكرنب، القرنبيط، الكرفس، الخيار، الخرشوف، الهليون، الطماطم، الكوسا، والبصل الأخضر. تعتبر هذه الخضروات مصدراً جيداً للألياف والفيتامينات والمعادن، وتُساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

البروتينات الصحية

من أفضل مصادر البروتين لمرضى السكري: البقوليات، الفستق، والأسماك الدهنية. يجب تجنّب اللحوم المصنّعة واللحوم الحمراء لأنها تحتوي كميات كبيرة من الدهون المشبعة ويمكن أن تسبّب الالتهابات.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، البرغل، الشوفان، الحنطة السوداء، والكينوا خياراً جيداً لمرضى السكري، حيث تحتوي الألياف والبروتينات التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدمّ.

الفواكه المعتدلة

تعتبر الفواكه المعتدلة مثل التفاح والكمثرى والبرتقال والكيوي والتوت مصدراً جيداً للألياف والفيتامينات والمعادن، وتساعد في تنظيم نسبة السكر في الدمّ.

المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات والبذور الألياف والبروتينات والدهون الصحية التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدمّ.

منتجات الألبان قليلة الدسم

يفضّل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم بدلاً من الألبان كاملة الدسم للحدّ من الدهون المشبعة والكوليسترول.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين مصدراً جيداً للأوميغا-3 والبروتينات الصحية التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدمّ.

الخضروات الغنية بالألياف

تساعد الخضروات الغنية بالألياف مثل الجزر، الفاصوليا، الكرنب، القرنبيط، الخيار، الطماطم، القرع، والبطاطا في تنظيم نسبة السكر في الدمّ.

الزيوت الصحية

تعتبر الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو خياراً جيداً لمرضى السكري، حيث تحتوي دهون غير مشبعة تساعد في تحسين صحة القلب.

المأكولات ذات مؤشر السكر الجلايسيمي منخفض

يفضّل تناول الأطعمة ذات مؤشر السكر الجلايسيمي المنخفض، مثل الخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة والفواكه المعتدلة، للمساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدمّ.

لذلك إذا كنتم تعانون من مرض السكري، فإنَّ تناول هذه الأطعمة العشرة يمكن أن يساعدكم في تحسين صحتكم والتحكم في مستويات السكر في الدمّ. تأكدوا من استشارة طبيبك أو أخصائي التغذية للحصول على توجيهات محدّدة حول نظامكم الغذائي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية