تمرين السيارة الجديدة... حقيقة أم كذبة لا تمت إلى الواقع بأية صلة؟

هل يجب تمرين السيارة الجديدة

تفضل فئة كبيرة من الأشخاص في مختلف أرجاء العالم شراء سيارة جديدة من الوكيل لأسباب عدة إلا أنهم قد يصطدمون ببعض النصائح التي تصدر من أشخاص قريبين منهم.

وتعتبر النصحية المتعلقة بتمرين السيارة من الأبرز على الإطلاق خصوصاً وان البعض يقول بضرورة قيادة السيارة بسرعة بطيئة فيما البعض الآخر ينصح بالضغط على دواسة الوقود والقيادة بسرعة لا بأس بها.

ias

إن تمرين السيارة موضوع يختلف عليه الكثير من السائقين والمولعين بعالم المركبات إلا أن الحقيقة هي كالتالي:

بعض الشركات تنصحك بعدم القيام بالتليين أو التمرين على عكس بعض الشركات الأخرى التي تذكر في الكتيب المرافق الاعتماد على بعض الخطوات عند شراء السيارة، إذاً الأفضل يكمن عادة في العودة إلى هذا الكتيب واتباع الخطوات التي يذكرها خصوصاً وأن الشركة المصنعة تكون على دراية بما تحتاجه سيارتها.

إن التمرين بشكل عام هو معالجة المعادن والمواد المصنوعة منها السيارة بطريقة سليمة لتصل إلى أفضل أداء فالمحرك، القير، الكلتش، الدفرنس… وكل القطع بحاجة إلى تمرين فتخضع السيارة لدرجات حرارة مختلفة وضمن ظروف مختلفة أيضاً.

كيفية القيام بالتمرين بشكل عام؟ قم بقيادة السيارة بهدوء لأول 1500 كم سواء أكان في الإقلاع أو حين تضغط على الفرامل. وفي فترة الصباح وخلال هذه الفترة قم بتشغيل المحرك لمدة دقيقتين قبل الانطلاق ومن ثم بعد أن تسير بالمركبة لـ 1500 كم يجب أن تغيّر زيت المحرك والفلتر الخاص به لإزالة كل الشوائب الداخلية.

إن التمرين يجب أن يتم في المدينة لأن دورات المحرك يجب أن يحدث فيها تغيير (ارتفاع وهبوط في الـ RPM) وهذا ما سيساهم به تغيير السرعات في علبة التروس إلا أنه من الضروري ألا تقوم برفع الـ RPM إلى 4500 دورة.

ويبقى السؤال هل يمكن تشغيل المكيف في مرحلة التمرين؟ نعم بالتأكيد خصوصاً وأن المكيف لا يمكن أن يزيد الضغط على المحرك إلا بحوالى الـ 2 إلى 3 %.

إقرأ أيضاً: هذا ما كنت تجهله عن حرارة السيارة… معلومات مهمة قد تفاجئك!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية