ما علاقة مكيف السيارة باستهلاك الوقود؟

هل يؤثر مكيف السيارة على استهلاك الوقود

عندما يطل فصل الصيف وموسم الحر، تصبح حرارة الجو مرتفعة جداً، هنا يقدم السائقون على تشغيل مكيف السيارة حتى يشعروا بالبرودة.

لكن المكيف وكما يشاع بين الناس يجعل المركبة تستهلك كمية كبيرة من الوقود، ولكن هل هذا الأمر صحيح أو أن المعلومة هذه مجرد شائعة؟

ias

من الضروري أن تعلم قبل كل شيئ أن الضاغط في نظام التبريد يعتمد بشكل مباشر على حزام يربطه بعامود المحرك المرفقي وهذا أمر يجهد المكينة. هذا العمل الإضافي الذي يطال المحرك يجعله بحاجة إلى قوة كبيرة ما يؤدي إلى استهلاك إضافي للوقود. واعتماداً على دراسة قامت بها رابطة مهندسي السيارات الأمريكية، تبين أن مصروف الوقود يزداد بمقدار 5 إلى 10% عندما يقدم السائق على استخدام المكيف.

هذا وظهرت نظرية تشير إلى أن استخدام المكيف عند السير على الطرقات بسرعات تفوق الـ80 كم/س لا يجعل السيارة تستهلك كمية كبيرة من الوقود خصوصاً وأن الإقدام على فتح النوافذ، يولد طاقة مقاومة الأمر الذي يدفع بالسائق على الضغط أكثر على دواسة البنزين.

إلا أن الحقيقة مختلفة، لأنه وبعد إجراء عدد لا بأس به من الاختبارات تبين أن فتح النوافذ لا يؤدي إلى استهلاك كبير للوقود على عكس تشغيل المكيف لمسافات قصيرة أو طويلة.

إن كان يؤدي إلى استهلاك كبير للوقود أم لا، استخدام المكيف في فترة الحر أمر لا بد منه كي تنعم برحلة مريحة خصوصاً إذا كنت برفقة الأهل أو الأصدقاء.

إقرأ أيضاً: كيف تجعل أداء مكيف سيارتك أفضل في فصل الصيف؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية