هل سرطان العظام مميت؟



سرطان العظام هو ورم خبيث ينشأ من الخلايا التي تشكل عظام الجسم. وهو المعروف أيضاً باسم سرطان العظام الأساسي.

هل سرطان العظام مميت

أورام العظام الأولية هي الأورام التي تنشأ في النسيج العظمي نفسه، وقد تكون حميدة أو خبيثة (سرطان العظام). الأورام الحميدة (غير السرطانية) في العظام أكثر شيوعًا من سرطانات العظام.

عندما يتم اكتشاف السرطان في العظام، فإنه إما نشأ في العظام (كما هو الحال في سرطان العظام الأساسي) أو انتشر إلى العظام بعد أن نشأ في مكان آخر (ورم خبيث أو سرطان ثانوي ينتشر إلى العظام).

يعتبر سرطان الثدي والبروستات والرئة، من بين أنواع السرطانات التي تنتشر عادة في العظام في مراحلها المتقدمة. وهناك أنواع أخرى قد تبدأ في العظم على الرغم من أنها لا تعتبر سرطانًا حقيقيًا للعظام.

تركز هذه المقالة على سرطان العظام الأساسي، وهو سرطان الخلايا العظمية نفسها.

ما هو تشخيص سرطان العظام؟ ما هو معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لسرطان العظام؟

يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لجميع سرطانات العظام لدى البالغين والأطفال حوالي 70 ٪. بالنسبة للساركومة الغضروفية لدى البالغين معدل النجاة لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 80٪.

إذا انتشر السرطان خارج العظام، فإن معدل البقاء على قيد الحياة هو حوالي 15 ٪ -30 ٪. تميل الساركومة العظمية إلى الحصول على تشخيص أكثر ملاءمة إذا كانت موجودة في الذراع أو الساق، فهي تستجيب بشكل جيد للعلاج الكيميائي، ويتم إزالتها بشكل كامل في الجراحة. يميل المرضى الأصغر سنا والإناث أيضا إلى تشخيص أكثر تفضيلا من الذكور أو المرضى الأكبر سناً.

هل من الممكن منع سرطان العظام؟

بما أن السبب الدقيق لسرطان العظام غير مفهوم بشكل جيد، فليس هناك أي تغيير في نمط الحياة أو العادات التي يُعتقد أنها تمنع هذه السرطانات غير المألوفة.



سمات

تعليقات‎