يعترف بوجود "الله" ويدعم القضية الفلسطينية! معلومات ستعرفها لأول مرة عن ستيفين هوكينغ

خلال زفافه

خلال زفافه

توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن 76 عاماً اليوم الأربعاء 14 مارس 2018، بحسب ما أعلنت عائلته.

عانى هوكينغ من مرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ، وقد تسبَّب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز كومبيوتر بصوت اصطناعي.

ias

لكن ورغم كل هذه الصعوبات أصبح هوكينغ من أعظم علماء الفيزياء المعاصرين عبر التاريخ، وتحدى كل من قالوا أنه لن يستمر في الحياة سوى لاعوام قليلة. سنمنحكم في هذه السطور بعض المعلومات عن هذا العبقري البريطاني.

حياته: ولد هوكينغ في أوكسفورد عام 1942 وبسبب المرض العضال الذي أصابه أعطاه الأطباء – حين كان في الواحدة والعشرين من عمره – عامين فقط لكي يعيش، لكنه خالف كل توقعاتهم ووصل الى عمر السادسة والسبعين، كما أنه تزوج عام 1965 وانجب ثلاثة أولاد.

العالم المثير للجدل: رغم أن هوكينغ يعتبر اسطورة بعلم الفيزياء بسبب اكتشافاته وانجازاته الكثيرة الّا أنه يعتبر من بين أكثر الشخصيات المثيرة للجدل وذلك بسبب معتقداته المتعلقة بخلق الوجود والخالق، وأشهر ما قاله في هذا الصدد هو"أن الله لم يخلق الكون"، ومن أبرز ما ذكره في هذا الصدد كان في كتابه "التصميم الكبير" الذي قال فيه:

> "الخلق التلقائي هو السبب وراء وجود شيء ما بدلاً من عدم وجود أي شيء، ووجود الكون ووجودنا نحن (..) ليست هناك ضرورة لوجود خالق لإطلاق الشرارة وخلق الكون"

وعلى عكس ما يقوله الكثيرون فان هوكينغ يؤمن بوجود خالق لكن لديه منظور أخر مخالف لما ترويه الاديان حسب ما يقول دينيس ألكساندر الذي شرح مفهوم هوكينغ لوجود الله بقوله: "إله هوكينغ هو إله الفجوات المستخدمة لسد الفجوات في معرفتنا العلمية.. إن العلم يوفر لنا حكاية جميلة عن كيفية حدوث الوجود، لكن الدين يخاطب معنى الحكاية".

هوكينغ المتضامن مع القضية الفلسطينية: في عام 2013 رفض العالم البريطاني الراحل اجراء مؤتمر علمي داخل الاراضي المحتلة، مؤكداً رفضه للاحتلال الاسرائيلي ودعمه للقضية الفلسطينية.

على البشر مغادرة الارض: حذر هوكينغ قبل رحيله، من خطر محقق يواجه البقاء على كوكب الأرض وقال: "على البشرية مغادرة الأرض خلال 100 عام إذا أردنا البقاء على قيد الحياة"، وحسب رأيه إن الحياة على كوكب الأرض مهددة الآن أكثر من أي وقت مضى، فقد تمحى نتيجة إحدى الكوارث مثل ضربات كويكبات، أو أوبئة أو تضخم سكاني وتغير المناخ". 

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية