من هم السدنة الذين يحملون مفاتيح الكعبة المشرفة وما هي قصتهم؟

مفاتيح الكعبة المشرفة بيد من؟

مفاتيح الكعبة المشرفة بيد من؟

يحفظ أسرة آل شيبة في السعودية مفاتيح الكعبة المشرفة، وهم المسؤولون عن فتحها وإغلاقها.

هذه المفاتيح المختلفة في أحجامها تناقلها العديد عبر مقطع فيديو يعرض من خلاله سادن الكعبة المشرفة الـ ١٠٩ صالح زين العابدين الشيبي أنواع المفاتيح وماهي استخداماتها فالمفتاح الأول هو الباب الكبير للكعبة المشرفة والثاني مفتاح السطح ويطلق عليه باب التوبة في حين الثالث هو مفتاح مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.

ias

"مزيون" يرصد مهام سدانة الكعبة المشرفة فهم المسؤولون عن فتحها وغسلها والقيام بكافة شؤونها من كسوتها وإصلاح الكسوة إذا تمزقت واستقبال الزوار وإدخالهم الكعبة طوال الستة عشر قرناً الماضية.

ودائما ما يتم وضع المفتاح عند أكبر السدنة ويسمى بالسادن الأول وعند فتح الكعبة يقوم بإشعار السدنة الكبار ليتمكنوا من الحضور جميعاً إن أمكن ذلك ليقوموا بغسلها بمعية الجميع، ودائماً ما يتم غسل الكعبة بأمر ولي الأمر في كل منتصف شهر محرم من كل عام وهو الغسيل الوحيد الذي يكون في السنة وهو على خلاف السابق الذي كان مرتين في السنة إلا أنه حرصاً على سلامة زوار بيت الحرام المكي تم الاكتفاء بأن يكون الغسيل مرة واحدة في السنة.

يتم التجهيز للغسيل منذ وقت مبكر ودائما ما ينيب خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بالقيام بمهام الغسيل ويكون بصحبته الضيوف المسؤولون وتكون مراسيم الغسيل في الصباح الباكر.

يتم غسل الكعبة بماء الورد والعود تطهيراً وتعظيماً لهذه المكان والقبلة التي يتجه إليها المسلمون خمس مرات في اليوم.

شاهد الآن: لحظة القاء ⁧‫القبض على الذي حاول حرق الكعبه المشرفة

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية