لماذا لا يجب أن تفكّر أنك بدين؟

بدناء

بدناء

قد تعتقد أن التفكير بأنك سمين وتعاني من البدانة الزائدة بشكل مستمر قد يكون لديك وعيا من الأكل المفرط، لكن في الحقيقة هذا التفكير سيضرّك أكثر مما ينفعك.

هناك طرق عديدة للتخلص من الكرش. لا يجب التفكير دائما أنه "موضة هذا العام" فالقضية صحية ومقللقة في الوقت عينه. وجد العلماء أن الناس الذي يعتقدون أنهم يعانون من زيادة الوزن هم عرضة لزيادة وزنهم بالفعل أكثر من أولئك الذي لا يفكرون أن حجمهم أكبر من المعدل بكثير.

ias

هذه هي نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية الدورية الدولية للسمنة حلل فيها باحثون من جامعة ليفربول البريطانية وزن 14 ألف من البالغين لفترة طويلة امتدت من عمر الـ 9 سنوات إلى 23 سنة أي من الطفولة مرورا بالمراهقة وصولاً إلى البلوغ. ليس ذلك فقط، تابعت الدراسة مشاركين من عمر 23 سنة إلى 45 سنة.

أما السبب فهو أن الذين لديهم الخوف من هذا الأمر، هم أكثر عرضة لتناول وجبة دسمة بسبب التوتر الدائم الذي ينتابهم والضغط الذي يشعرون به. من هنا يحصل العكس فالوزن إلى ازدياد.

هذا وقال الباحث المشارك في الدراسة الدكتور إريك روبنسون من جامعة ليفربول "إدراك أنك شخص بدين ويعاني من زيادة الوزن هو في حدّ ذاته أمر مرهق ويجعلك تتخذ خيارات صحية في حياتك أكثر صعوبة".

أبرزت النتائج أن الصعوبات التي تواجهها منظمات الصحة في العالم عند محاولة مساعدة الناس على فقدان الوزن.

أضاف روبسنون في هذا المجال "نأمل إقناع الشخص بألا يفكر بالأمر ونعتقد أنه بهذه الطريقة يبني أسلوب حياة صحيا ويبدأ بفقدان الوزن".

> أرقام صادمة

  • البدانة مسؤولة عن 3.4 ملايين حال وفاة وانخفاض في متوسط العمر المتوقع
  • السمنة تزيد من خطر الموت المبكر وتؤدي للإصابة بالسكري والكوليستيرول وارتفاع ضغط الدم
  • عدد الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة قد بلغ 2.1 مليار في عام 2013 حول العالم

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية