مركبة شحن فضائية تتجه لتتحطم على الأرض

مركبة بروغرس

مركبة بروغرس

لم ترغب مركبة شحن فضائية روسية بإكمال طريقها، فقررت العودة إلى الأرض حيث ستتحطم ولكن لماذا حصل ذلك ومتى وأين ستسقط؟

فقدت موسكو السيطرة على مركبة شحن من نوع "بروغرس" غير المأهولة حين كانت متجهة لمحطة الفضاء الدولية، بحسب ما اعلن مسؤول في قطاع الفضاء الروسي.

ias

وإذ أكد هذا المسؤول أن التحكم فيها فقد تماما، لم ينف أن المسؤولين عن الرحلة سيحاولون اعادة الاتصال بالمركبة مرتين، لكن من دون امل كبير بالنجاح لوجود مشاكل في الإتصالات.

أطلقت المركبة على متن صاروخ سويوز من من قاعدة بايكونور في كازاخستان، ولم تنجح في بلوغ مدار الارض بسبب خلل في صاروخ الاطلاق.

أما المفاجأة فكانت أنه "من المستحيل" تحديد الوقت الذي سترتطم به بالأرض، إذ قال: "هناك كثير من العوامل تحدد ذلك، لكننا لن نكون قادرين على التحكم بالسقوط".

هدف هذه المركبة كان نقل معدات علمية ومؤن وكميات من المياه للرواد المقيمين على متن المحطة في مدار الارض. إلا أن الرواد لن يواجهون أية مشكلة لأن المؤن الموجودة بحوزتهم تكفي لاشهر عدة.

من جهتها كشفت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" ان المركبة لا تستجيب للاتصال معها، وان العمل يجري لمحاولة اصلاح الخلل لجعلها تلتحم بالمحطة.

واكدت الوكالة ان المؤن على متن المحطة كافية الى ما بعد الموعد التالي المقرر لوصول مركبة الشحن الاميركية دراغون في يونيو المقبل.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية