كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم؟

كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم

يحتاج الجسم إلى السّعرات الحراريّة التي تعتبر بمثابة الطّاقة التي تدخل إليه وتساعده ليقوم بعمليّات مختلفة مرتبطة بالمجهود والقدرة البدنيّة بدقّات القلب والتّنفس والهضم وعمل أنشطة فيزيائية مختلفة.

عندما يفيض عدد السعرات الحرارية عن الحاجة، سوف يعاني الجسم من البدانة وسوف يزيد الوزن في حال لم يتمكّن الشّخص من الحدّ من تناول الطّعام. فالجسم بحاجة إلى عدد معيّن من السعرات الحراريّة.

ias

توجد معادلات مختلفة، والتي يمكنك استخدامها لحساب السّعرات الحرارية الأساسية التي يحتاجها الجسم يومياً، من هذه المعادلات:

معادلة هاريس بنديكت

  • تعتبر معادلة هاريس بنديكت Harris-Benedict الطريقة المناسبة لتحديد الإحتياجات اليومية من السعرات الحرارية، والتي تأخذ بعين الإعتبار الجنس، والعمر، والوزن، والنّشاط البدنيّ.

  • لحساب كميّة الكالوري التي يحتاجها الجسم من خلال هذه المعادلة:

    للذّكور: العمر×6.8 × 5×الطول (بوحدة السّنتيمتر) + 13.8× الوزن (بوحدة الكيلوغرام)+66.5  للإناث: العمر×4.7 × 1.9×الطول (بوحدة السّنتيمتر) + 9.6 × الوزن (بوحدة الكيلوغرام)+ 655.1

  • بعد ذلك يتم الأخذ بعين الإعتبار النّشاط البدنيّ المبذول، حيث يضرب ناتج المعادلات السابقة بالعامل 1.2 للشخص الذي لا يمارس أي مجهود بدني كبير، 1.3 للشّخص الذي يبذل جهدا بدنيّا متوسّطا، و1.4 للأشخاص الذين يبذلون جهداً بدنيّاً كبيراً.

    كما يمكن لأي شخص استخدام العديد من التطبيقات الموجودة على الهاتف أو الموجودة على الإنترنت بكثرة، والتي تساعد على حساب مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها خلال اليوم.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية