كيف يحدث ضغط الدم المرتفع؟ وما هي أفضل الطرق لعلاجه؟

ضغط الدم المرتفع

لا تقتصر مشكلة الضغط المرتفع فقط على الكبار في السنّ او حتى على الرجال أكثر من النساء: هي من المشكلات الصحّية الأكثر شيوعاً في العالم.

ias

اكتشاف هذا المرض سهلٌ جدّاً وذلك بعد ملاحظة بعض العوارض الصحّية التي يمكن طرحها على الطبيب المختصّ الذي سيقدّم لك العلاجات المناسبة وقياس ضغط الدم وكميته التي تصل الى الشرايين.

ضغط الدم المرتفع ينتج بسبب الكثير من العوامل الصحّية واليومية أهمّها: العادات الغذائية السيئة مثل الأطعمة المملّحة والمعلّبات والسكاكر، تناول بعض الأدوية او المسكّنات مثل أدوية ضدّ الزكام او بسبب الإصابة بأمراض الكلى.

لكن كيف يمكن علاج ضغط الدم المرتفع؟ يشدّد الأطباء دائماً على ضرورة الابتعاد عن التدخين ذلك لأن الموادّ الكيميائية الموجودة في التبغ تضيّق سيران الدمّ في الشرايين القلبية فيحصل ارتفاع ضغط الدم.

من جهةٍ أخرى، يجب التنبّه للأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم أي الأطعمة المملّحة كثيراًّ. هذا النوع من الأطعمة يسبّب احتباس السوائل في الجسم بالتالي يحصل ارتفاع ضغط الدم. أو حتى نصحك بضرورة الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامين D مثل صفار البيض، السمك، الجبنة وعصير البرتقال هذا فضلاً عن الخضار والفواكه.

وأخيراً، لا يمكن ان ننسى أهمية ممارسة التمارين الرياضية: ان الرياضة تساعد على تعديل نبضات القلب بالتالي لا يحتاج القلب الى الكثير من المجهود في عملية الانقباض والانبساط وعملية إيصال الدم الى الشرايين.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية