تعرف الى أنواع الساعات القديمة!

صور وانواع الساعات القديمة

للوقت أهمية كبيرة منذ القدم وحتى اليوم، إنه العامل الأساسي الذي ينظم حياة الانسان، لتكون مستقرة ومتوازنة ومتناسقة… وقد كثرت الاختراعات والابداعات الإنسانية في ابتكار أحسن الوسائل التي لعبت دور الساعة لتحديد الوقت من خلال عوامل طبيعية، وإبداعية… من أقدم أنواع الساعات نذكر:

ias

الساعة المائية

وسيلة لتحديد الوقت والتي استخدمت في العديد من البلدان، وهي تقوم بهذا الدور من خلال وضع الماء في إناء. وكلما فرغ الإناء الأعلى من الماء، تكون قد انتهت الستين دقيقة أي مرت ساعة من الوقت. أما الإناء الأكبر الموجود في الأسفل يحدد عدد مرور الساعات خلال النهار.

الساعة الشمسية

من أقدم الوسائل التي استخدمها الانسان منذ العصور القديمة ليقيس الزمن. إنها عبارة عن قضيب يغرس في الأرض عاموديا، ويحدد الوقت من خلال ظله الذي يظهر طويلا في فترات الصباح، وقصيرا في وقت الظهيرة، من ثم يزداد طوله كلما اقترب وقت الغروب. فهي ساعة تقريبية غير دقيقة.

الساعة الرملية

تتكون من كرتين من الزجاج متصلين بمعبر ضيق، تكون الكرة العليا مليئة بالرمل الذي يتسرب من الممر حتى الكرة السفلية. فالوقت الذي تحتاجه الكرة العلوية لتفرغ الرمال يعتبر مقياسا يحدد فترة معينة من الوقت، ساعة أو أكثر حسب الحجم والكمية.

ساعة العقارب

ليست قديمة جدا، تحتوي على عقارب ثلاث لتحديد الثواني والدقائق والساعة. وقد تطور هذا النوع من الساعات في الوقت الحالي وبات أكثر أهمية من الساعات التقليدية القديمة.

ساعة الخانات الرقمية

تتكون هذه الساعة من أربع خانات، مقسمة الى جزأين: الجزء الأول مخصص للساعة والجزء الثاني معروف بالدقائق. وهي من الساعات التي تطورت أيضا، خاصة عند ابتكار الساعة الرياضية الرقمية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية