اليكم نصائح العناية بالاسنان التي يقدّمها لكم الدكتور شادي الشيخ

صحة الاسنان وكيفية العناية بها

في لقاءٍ مشوّق جدّاً، التقت أسرة تحرير موقع مزيون مع طبيب الاسنان شادي الشيخ الذي أطلعنا على أصول تنظيف الأسنان بواسطع معجون الاسنان من Oral-B. هذا وفسّر لنا الدكتور شادي على التأثير الذي يتركه النظام الغذائي على أسناننا واللثة التي تتضرّر مع الوقت إذا أهملناها ولم يتمّ تنظيفها بانتظام واستمرار.

ias

• ما هي المشاكل الرئيسية التي تلاحظها عند زيارة المرضى إلى عيادتك لإجراء الفحوصات الدورية لأسنانهم؟ هناك العديد من المشاكل المرتبطة بالأسنان التي تطالعني عند فحص المرضى الذين يزورون عيادتي، وتنتج معظم هذه المشاكل عادة عن سوء الاهتمام بنظافة الفم أو الفجوة لناحية المعرفة العامة بمشاكل الأسنان والعناية بها. ويعود ذلك إلى نقص الوعي بأهمية استخدام المعجون الذي ينظف الأسنان ويجعلها أقوى في الوقت ذاته، إضافة إلى الوقاية من الأضرار التي تسببها الأحماض الموجودة في الوجبات السريعة التي نتناولها هذه الأيام. ومن أكثر المشاكل التي ألاحظها بشكل واسع لدى معظم المرضى، تسوس الأسنان، أمراض اللثة (التهاب اللثة)، والمراحل المتقدمة من التهابات اللثة، فقدان الأسنان، حساسية الأسنان، رائحة الفم الكريهة، والأسنان المكسورة والمتآكلة.

• ما هي الأسباب الرئيسية المسببة لهذه المشاكل؟  يعتبر النظام الغذائي الغير صحي وسوء العناية بنظافة الفم من أهم العوامل المؤدية لتسوس الأسنان، حيث يتسبب ذلك في تراكم البلاك البكتيري، الذي يؤدي بالتالي من خلال الاحماض الموجودة في البلاك إلى إحداث الثقوب في مينا الأسنان. كما يتسبب تراكم البلاك أيضاً بالتهابات اللثة، حيث يؤدي التراكم الكثيف للبلاك إلى تحويل اللثة للون الأحمر، وتورمها ونزفها، كما قد يتسبب ذلك في بعض الحالات المتقدمة بالالتهاب الحاد للثة وفقدان الأسنان. ومن المعلوم بأن مشاكل اللثة والمينا قد تؤدي إلى إصابة جذور الأسنان أو أعصابها بالتلف وبالتالي التسبب في وجع الأسنان وتحسسها. وفيما خص العوامل المسببة لرائحة الفم الكريهة، فإن ذلك يعود بالدرجة الأولى إلى سوء الاهتمام بنظافة الفم وعدم تنظيف الأسنان بشكل دوري، إضافة إلى بعض العوامل الأخرى كجفاف الفم، التدخين، تناول بعض الأطعمة والمشروبات والأدوية. إضافة إلى ذلك، يقوم العديد من الأشخاص باستخدام أسنانهم لفتح عبوات الأطعمة واكياسها إلخ… مما قد يتسبب بكسر الأسنان أو أجزاء منها.

• ما هي أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس عادة والتي تسبب الضرر للفم والأسنان؟ وهل هناك أي أخطار يمكن أن تنتج عن مثل هذه الأخطاء؟ يهمل العديد من الأشخاص المواعيد الدورية لزيارة طبيب الأسنان، ويلجؤون إلى زيارته عند تعرضهم للمشاكل فقط، مع العلم بأن الزيارات الدورية لطبيب الأسنان، من أهم العوامل الوقائية لحماية الأسنان والفم من المشاكل الشائعة، إضافة إلى أن عملية تنظيف الأسنان في العيادات تساهم في إزالة البلاك، الجير وغيرها من البكتيريا الضارة بالفم والأسنان. أنا مدرك تماماً بأن السبب في تجنب الزيارات الدورية لطبيب الأسنان هو الخوف، إلا أن الزيارات الدورية تقينا عادة من التعرض للآلام على المدى الطويل، إذن فتجنب المراجعات الدورية قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الفم والأسنان وجعلها أكثر خطورة، الأمر الذي يمكن تجنبه في حال معالجته المبكرة أو الوقائية. أما الخطأ الشائع الآخر، فيتمثل باللجوء إلى استخدام أعواد تنظيف الأسنان التي تتكسر بسهولة وتؤذي الأسنان، كما أن استخدامها بعنف قد يتسبب بالضرر للثة الحساسة. إضافة إلى ذلك، لاحظت بأن الكثير من الأشخاص يميلون لاستخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات القاسية التي تعتبر خياراً سيئاً نظراً لتسببها في إتلاف المينا وتآكله والتسبب بالضرر للثة .

• ما هي النصائح التي يمكنك تقديمها لقرائنا لناحية اتباع نظام مثالي للعناية بنظافة الأسنان بشكل مستمر؟ أولاً، إن تنظيف الأسنان لمرتين على الأقل يومياً هو أمر حيوي للحفاظ على نظام مثالي للعناية بنظافة الفم، كما أن اختيار معجون أسنان ممتاز كأورال-بي برو-إكسبرت يزودنا بالحماية الضرورية لمكافحة المخاطر اليومية التي يتعرض لها الفم. إن التقنية الفريدة لمعجون الأسنان هذا تخفّف من قدرة البكتيريا على تشكيل البلاك، ما يؤدي بالتالي إلى التخفيف من المشاكل التي قد تتعرض لها اللثة والمينا وبالتالي وقاية الأسنان من الوجع والحساسية. كما أن التقنية الثورية لمعجون الأسنان أورال-بي برو_إكسبرت مصممة خصيصاً للعناية بالمناطق الأكثر أهمية بالنسبة لأطباء الأسنان، ومن ضمنهم أنا، والتي نحرص على فحصها بشكل دوري. لذا فإنني أنصح المرضى في عيادتي باتباع نظام العناية الفموية المثالي إضافة إلى اتباع عادات يومية جيدة للحفاظ على صحة الأسنان وقوتها. من الضروري إذاً اختيار المنتج الأفضل الذي يؤمن لك الحماية على المدى الطويل والذي يعنى بمكافحة المشاكل المتعددة للفم، بدلاً من معالجة مشكلة واحدة فحسب، إضافة إلى ضمان إتباعك لنظام مستمر ومعتاد للعناية بالفم.


• ما هي النصائح الخمس الأكثر أهمية للعناية بالفم والأسنان التي تقدمها للقراء؟ 1.تنظيف الأسنان جيداً لمرتين في اليوم، وهي على بساطتها من أهم النصائح للعناية الفموية. 2.تنظيف الأسنان بالخيط بشكل دوري، لا سيما بعد تناول الطعام، وهي عملية سهلة ويمكن القيام بها في أينما كان. 3.استخدام غسول الفم كجزء من روتين العناية بنظافة الأسنان. 4.تنظيف اللسان لتجنب رائحة الفم الكريهة. 5.إجراء تنظيف دوري للأسنان في عيادة طبيب الأسنان.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية