ثغرة كبيرة تسمح بسرقة السيارات بدون الحاجة للمفاتيح!

كيف تتم السرقة؟

كيف تتم السرقة؟

حقيقة أخفيت لأكثر من عامين وتم الكشف عنها الآن. أكثر من 100 طراز من السيارات معرضة للسرقة بدون الحاجة للمفاتيح.

ثلاثة باحثين أوروبيين كشفوا خلل كبير في أجهزة التحكم المستخدمة في فتح أو قفل مئات السيارات إلا أن شركة "فولكس فاجن" أبقت الأمر سرا لمدة أكثر من عامين.

ias

يقول الباحثون فلافيو غارسيا،رويل فردولت وبارش إيجه أنهم كانوا يعلمون بهذا الأمر منذ عام 2012 وحذروا شركات صناعة السيارات من الأمر.

وتشمل قائمة السيارات المتضررة من هذا الخلل سيارات فاخرة من إنتاج "فولكس فاجن" مثل "بورش"، "أودي"، "بنتلي" و "لامبورجيني".

الخلل هو الدخول على خط الإتصال بين النظام الأمني في السيارة والمفتاح، بحيث يصبح المقرصنون قادرين على شن هجمات الإتصالات اللاسلكية قريبة المدى.

بالتحديد يخترقون عنصرا معروفا باسم "Megamos Crypto" وهو جهاز صغير مشفّر في السيارة يتحقق ما إذا كان المستجيب المتواجد في المفتاج موجودا أم غير موجود وإلا لن يسمح بتشغيل المحرك.

يستمع المقرصنون إلى الإتصالات اللاسلكية بين السيارة والمفتاح مرتين، وعندما يدخلون على خط هذه الإتصالات ويجمعون البيانات.

عندما يصلون إلى التركيبية المعتمدة للسيارة المحددة يخترعون "مفتاحا" إفتراضيا جديدا ويمكنون من فتح السيارة.

باحثون من جامعة كاليفورنيا كانوا قد كشفوا مؤخرا على إمكانية اختراق السيارات إلكترونيا بعد أن نجحوا تنشيط مساحات الزجاج الأمامية وتعطيل مكابحها عن بعد، وذلك عن طريق رسالة نصية.

في يوليو الماضي، تمكن باحثان في الأمن الإلكتروني من السيطرة على سيارة "Jeep" وتم إطفاء المحرك عبر هذه الطريقة. حينها أعلنت شركة فيات كرايسلر عن سحب 1.4 مليون سيارة وشاحنة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن هذا النظام مستعمل أيضا في "فيات" و"فولفو" و"هوندا" وسيارات أخرى مثل "ايسوزو روديو" و"كيا سبورتاج".

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية