من يكذب أكثر عبر واتس اب الرجال أم النساء...اليك الجواب الصادم من خلال هذه الدراسة

دراسة تكشف الكذب عبر محادثات واتس اب

دراسة تكشف الكذب عبر محادثات واتس اب

يبلغ عدد مستخدمي خدمة التواصل بالرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة واتس اب الآن أكثر من مليار شخص، لذلك لك أن تتخيل كمية الكذب داخله!

لا تخلو المحادثات عبر هذا التطبيق المصنف أول عالمياً من ناحية الاستخدام، من بعض الكذبات كادعاء المرض أو السفر أو العمل، تستخدم هذه الكذبات عادة للتهرب من الرد أو لقاء أحدهم.

ias

لكن هل فكرت في يوم من الايام، كيف تتحقق من أن الامر حقيقي أو مجرد كذب وكيف تستطيع كشف كذب الاخرين؟

لمعرفة الجواب قام باحثون من جامعة كورنيل الشهيرة بولاية نيويورك الاميركية بدراسة مكنتهم من التعرف على المؤشرات التي تكشف الكذب من خلال المحادثات، كما توصلوا الى بعض الاختلافات بين كذب الرجال و النساء، نقلا عن موقع "شيترن" الالماني.

من يكذب أكثر الرجال أم النساء؟

درس الباحثون 1703 محادثة لاشخاص مختلفين عبر واتس اب، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الاقل، ولاحظ الباحثون أن عدد الكلمات في الاخبار الكاذبة تكون أطول من ناحية عدد الكلمات المستخدمة، بمعدل 8,7 كلمة مقابل 7,4 كلمة للمحادثات غير الكاذبة.

بالنسبة للنساء فالمحادثات الكاذبة تحتوي على 9,2 كلمة، مقابل 8 كلمات للمحادثات الخالية من الاكاذيب، و استنتج الباحثون أنها كلما زادت حاجة كاتب الرسالة الى المزيد من الكلمات و الشرح لتبرير موقفه أو التعبير عن فكرته، زادت فرص الكذب لديه.

اضافة الى عدد الكلمات، تلعب الكلمات المختارة في مضمون الرسالة دوراً مهماً في معرفة الكذب من الحقيقة، ففيما يخص النساء عندما يكذبن غالبا ما يستخدمن الضمائر خصوصا الضمير الشخصي أنا، كالقول "انا وددت ان أرافقكم"، "أنا متعبة"، أما الرجال فلا يستعملون الضمير كثيراً كالقول، "ساصل متأخرا"، "سأحاول القدوم باكراً".

عموما حسب الدراسة النساء يستخدمن كلمات مضللة أكثر من الرجال، لكن هذه الدراسة أجريت على المحادثات باللغة الانكليزية، لننتظر و نرى ما ستسفر عنه نتيجتها في حال أجريت باللغة العربية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية