اكتشف جرثومة المعدة بأشكالها وأنواعها العديدة!

جرثومة المعدة

عدة هي الجراثيم التي تظهر في المعدة وتتسبّب بالكثير من الأعراض المربكة التي تؤدّي إلى بعض الحالات الصحّية المزمنة.

اكتشف أبرز أنواع الجراثيم التي تتعرّض لها المعدة والقولون:

ias

بكتريا قولونية E. Coli

تعيش هذه الجرثومة في القولون عند الناس والحيوانات مثل الأبقار والأغنام والماعز. عادة، البكتيريا ليست ضارة، وهي مطلوبة للأنشطة الروتينية للجهاز الهضمي، لكن في بعض المراحل هناك خطر العدوى. عادة ما تنتقل البكتيريا من خلال اللحوم غير المطبوخة، والمياه الملوثة، ومنتجات الألبان غير المبسترة.

الليستيريا Listeria

جراثيم الليستيريا موجودة في التربة وفي الماء، وهكذا يمكن أن تظهر على بعض الأطعمة مثل الفواكه والخضروات واللحوم النيئة والأسماك وكذلك منتجات الألبان غير المبسترة. يمكن أن ينمو هذا النوع من البكتيريا وينتشر في درجات الحرارة المنخفضة نسبياً من الثلاجة المتوسطة. يتم التعامل مع بكتيريا الليستيريا من قبل الجهاز المناعي، وتشمل أعراض الداء الليستيري الحمى والصداع والقيء.

الضمة Vibrio

هذه الجراثيم تعيش في المياه المالحة، وغالبا ما توجد في المأكولات البحرية غير المطبوخة. قد تسبب التسمم الغذائي مما يؤدي بدوره إلى إسهال مائي، وتشنجات في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والحمى والروائح.

وتؤدي الحالات الشديدة إلى ظهور الدم والمخاط في البراز. قد يصاب الناس الذين يتناولون الأسماك والمأكولات البحرية غير المطبوخة في غضون 24 ساعة، في حين أن الأعراض قد تستمر 3-5 أيام.

التوكسوبلازما Toxoplasma

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يحملون بكتيريا توكسوبلازما. ومع ذلك، فقط عدد قليل منا يعاني من بعض الأعراض، وذلك بسبب جهاز المناعة القوي. الأعراض هي الحمى، آلام في العضلات وتضخم العقد اللمفاوية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية