لون البول يكشف حالتك الصحية

تشخيص المرض من لون البول قبل الفحص المخبري

تشخيص المرض من لون البول قبل الفحص المخبري

يستند الاطباء في تشخيص المرض على فحوصات طبيّة أبرزها فحص الدم والبول، فالبول يحمل السموم التي تخرج من اجسم وبالتي يستند عليها الطبيب لمعرفة نوع المرض، ولكن قبل فحص البول المخبري بإمكانك معرفة وضعك الصحّي بشكلٍ مبدئي من خلال لون البول وسنعرض أبرز الحالات المرضيّة التي يتم استنتاجها من لون البول في ما يلي:

ias

إذا كان لون البول شفّاف فهذا يعني أنّك تتمع بصحة جيّدة ولكنّك تشرب أكثر من 8 أكواب يوميّاً أي أكثر من المعدّل.

اللون الأصفر الفاتح في البول يدل على حالة صحيّة ممتازة وجسمك تصريف نسبة مثالية من الأملاح المعدنيّة، كما أنّك تشرب المياه بشكلٍ منتظم.

اللون لأصفر الغامق يدل على وجود نسبة عالية من الأملاح المعدنية في الجسم لذا عليك أن تشرب المزيد من المياه.

إذا كان لون البول أصفر مائل للعسلي فهذا يعني أنّ نسبة المياه في جسمك منخفضة وعليك أن تشرب المياه بكميّة كبيرة.

اللون البنّي للبول يؤكّد أنّ جسمك قد فقد نسبة كبيرة من السوائل لذا عليك مراجعة الطبيب لأنّ من المحتمل أن يكون هناك خلل في وظائف الكبد.

اللون الاحمر قد يكون سببه بعض المأكولات كالشمندر أو الحلويات التي تحتوي على مواد ملّونة، ولكن في حال عدم تناول إحدى هذه الأطعمة فهذا يعني وجود دماء في البول أي أنّ هناك خلل في الكليتين أو أنّك تعاني من إلتهاب في المبولة، وفي بعض الحالات يكون سببها ظهور ورم أكان حميداً أم خبيثاً.

اللون البرتقالي في البول يعني إمّا مشاكل في الكبد أو أنّ القناة الصفراويّة ملتهبة.

اللون الأخضر في البول هو نادرٌ جدّاً ويعني انّك تتناول دواء معيّن له آثار جانبيّة أو أنّك تعاني من إلتهاب جهاز البول.

أمّا في حال وجود رغوة في البول فهذا يعني انّ حميتك الغذائيّة مليئة بالبروتينات، أو أن الكليتين مصابة بخلل معيّن في وظائفها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية