سيارة بورش تتحدى طائرة مقاتلة

بورش ومقاتلة باتروس

بورش ومقاتلة باتروس

لا ينفك الباحثون القيام بتجارب حول سيارات جديدة وقديمة وإجراء مقارنات بينها وبين غيرها، فكيف إذا كانت هذه المرة مقارنة غريبة بين سيارة بورش وطائرة مقاتلة؟

غني عن التعريف بسيارات بورش وبتقدمها خصوصا أنها أطلقت مؤخرا تجربة "سبايدر GT4"، لكننا اليوم نتكلم عن السيارة الرياضية الفائقة "GT3 911".

ias

ففي تجربة ترويجية جديدة قارن باحثون بين نشاط مخ أحد المتطوعين خلال اختبار السرعة الجنونية لهذه السيارة ومثل هذه السرعة داخل إحدى الطائرات المقاتلة.

بداية، تم تثبيت أجهزة استشعار حول رأس الرجل المتطوع، لتقيس نشاط جميع أجزاء المخ خلال الاختبار، بينما كان أطباء علوم المخ يحللون نتائج القياس.

كذلك كان الأطباء يراقبون إطلاق هرمون الدوبامين من منطقة معينة في الدماغ، وهذا الهرمون يؤدي دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة والإثارة.

حلق الرجل المتطوع أولا داخل إحدى الطائرات المقاتلة، المعروفة باسم "الباتروس ايرو L-39" النفاثة، وبعدها في وقت لاحق، ركب بورش GT3 911 بجانب متسابق محترف على حلبة سباق "زاندفورت" في هولندا.

ومن خلال قياس نشاط المخ، أثبت الباحثون أن المتعة والإثارة تكاد تكون متساوية تقريبا.

لا بد من التذكير أن هذه السيارة تتسارع من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كلم/س في 3.5 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 315 كلم/س. مزودة بمحرك بوكسر سداسي الاسطوانات سعة 3.8 لتر يولد قوة 468 حصانا و 438 نيوتن.متر من عزم الدوران.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية