إليك أهم أنواع الدبابات في العالم

M60

الدبابة أم 60

بعد أن برهنت أنها فعالة خلال الحرب العالمية الثانية، قامت الدول بتطوير الدبابات بشكل ملحوظ. والدبابات اليوم لم تعد كما في السابق، فقد طالها التطور التكنولوجي الذي ساعدها على إصابة الأهداف بنسبة مرتفعة جداً.

ias

وإلى جانب الدبابة التقليدية، ظهرت أنواع كثيرة من هذه العربة المدرعة أدت دورها بفعالية خلال الحروب التي اندلعت في شتى أنحاء العالم. من هنا لا بد من التعرف إلى أبرز أنواع الدبابات.

الدبابات التقليدية

وهذا النوع هو المعروف والأشهر وهو النواة لجميع أنواع الدبابات الأخرى. تعتمد هذه المدرعة التقليدية على مدفع يتقدم برجها وعلى نظام دواليب يغلفه جنزير يسمح للمركبة بالسير في كافة الأماكن.

الدبابة الملالة-ناقلة الجند

وهي عربة مدرعة مهمتها نقل الجنود من مكان إلى آخر من دون أن تواجه أي مشكلة لأنها عربة مجنزرة تستطيع السير أينما كان. يتواجد دائماً في أعلى ناقلات الجند رشاش يستخدم لتمشيط الأماكن المشبوهة.

الدبابة المدولبة

هذه الآلية العسكرية تعتمد على إطارات لا على جنزير. ومن الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها حول هذه العربة، أنها لو أصيبت بطلق ناري في عجلاتها، بإمكانها أن تكمل سيرها لأن هذه الأخيرة مكونة من عدة بالونات تحتوي على الهواء. وكما الدبابة الرئيسية، تتميز تلك المدولبة أيضاً بمدفع في برجها.

المدفع المجنزر

تستخدم الجيوش المدافع الميدانية لأنها تستطيع إصابة أهداف بعيدة المدى، إلا أن بعض البلدان المصنعة للأسلحة ارتأت وضع هذه المدافع على عربات مجنزرة كي تستطيع تحريكها بسهولة.

الملالة المدولبة-ناقلة الجند المدولبة

وهي تتمتع بنفس المزايا المتواجدة في الملالة العادية إلا أنها تعتمد على العجلات التي تتضمن بالونات هواء بدل الجنزير.

إقرأ أيضاً: الطائرات الحربية الأهم التي تستخدم في يومنا هذا

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية