هل الجماع في شهر رمضان يؤثر على الصيام

الجماع في رمضان

الجماع هو الممارسة الجنسية التي تحصل بين الرجل وزوجته، ولا يمكن بالتالي الا القيام بها بعد إتمام عقد الزواج، خاصة عند وجود الرغبة في إنجاب الأولاد. إن الجماع من الأمور الطبيعية التي لا تشكل أي خطر على حياة الزوجين، إنما تتطلب فقط وجود الحب وتثبيته من خلال هذه الممارسة.

مع اقتراب الشهر الكريم، يتساءل البعض عن تحريم الجماع في رمضان، فكان الشرع الاسلامي قد حرم ممارسته خلال الصيام، وفي حال خل بعض الأزواج بهذا القرار الشرعي على الرجل القضاء والكفارة.

ias

كفارة الجماع تعني عتق الرقبة وفي حال العجز عن هذا الفعل يكون الصيام لشهرين متتالين، أو في حال عجز الشخص عن الصيام فعليه إطعام ستين مسكينا. لذلك، إن هذا الترتيب هو واجب في حال الكفارة ولا يمكن اختيار الفعل الأنسب لكل شخص.

إن الكفارة أيضا، واجبة على الفور وبالتالي يجب إتمامها بدون تأخير الافي حال كان هناك عذرا. قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: " وأما الكفارة فإن كانت بغير عدوان ككفارة القتل الخطأ وكفارة اليمين في بعض الصور فهي على التراخي بلا خلاف لأنه معذور. وإن كان متعدياً فهل هي على الفور أم على التراخي؟ فيه وجهان حكاهما القفال والأصحاب: أصحهما على الفور ".

وقال الإمام الزركشي رحمه الله في المنثور: " هل تجب على الفور؟ – يعني الكفارة – إن لم يتعد بسببه فعلى التراخي وإلا فعلى الفور ".

فعليك إتمام كفارة الجماع على الفور وفقا للترتيب المذكور، لأن الجماع ممارسة محرمة لا يمكن تطبيقها في الزمن الرمضاني الكريم.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية