فيديو| الجبير يبهر وزيرا يابانيا بالأسطرلاب الإسلامي.. ويشرح له: إنه جدّ آيفون!

الجبير والوزير الياباني والأسطرلاب

الجبير والوزير الياباني والأسطرلاب

لطالما تبهر اليابان العالم باختراعاتها التي لا تنفك تظهر كل يوم بأساليب مختلفة. لا تجد مستحيلا مع هذه الدولة ويصبح كل حلم واقعاً بتصميم وإرادة مذهلين.

لطالما أيضا رأينا رأس الدبلوماسية السعودية عادل الجبير في مواقف مبهرة أمام الإعلام. هنا يجيد لغة صعبة وهناك يردّ حول مواضيع جدلية في المملكة العربية السعودي بدهاء لا يوصف كما حصل عندما أحرجته مبتعثة حول قيادة المرأة للسيارة.

ias

الجبير، كان يمارس دوره المعتاد خلال لقاء جمعه مع نظيره الياباني تارو كونو على هامش جلسة مباحثات حول الشراكة في تنفيذ الرؤية السعودية اليابانية 2030، كما أفاد موقع "عين اليوم".

أتى الجبير بهدية قد لم يسمع بها اليابانيون من قبل وهو الأسطرلاب، شارحا أمام ضيفه كيف كانت قطعة الحديد هذه تحل أحد أبرز الأمور تعقيدا في الكرة الأرضية.

الأسطرلاب هو أداة قياس فلكية استخدمت تاريخيا من قبل علماء الفلك والملاحين لتحديد أماكن الأجرام السماوية وتحديد الليل والنهار. هو أيضا فعل لتحديد خط العرض على الأرض وتحديد هدوء البحار وكان "أسطرلاب مارينر" لحل هذه المشكلة في السابق.

وروى الجبير بحسب فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن هذه الأداة "تحدد لك أوقات الصلاة والتقويم والموقع".

كما شرح أنه يمكن اعتباره أول حاسوب في العالم كحاسوب شخصي لأنه يجري حسابات. هنا مازح كونو نظيره السعودي قائلا إن الأسطرلاب "مثل الآيفون" فرد الجبير مازحاً "نعم صحيح.. إنه الجد الأكبر لآيفون".

يذكر أيضا أن الأسطرلاب كان يستخدم في العصور الذهبية الإسلامية والعصور الوسطى الأوروبية وعصر النهضة.

تم تطويره خلال العصور الوسطى من قبل علماء فلك مسلمين أضافوا إليه الدوائر تشير إلى السمت في الأفق. كان يستخدم كمساعد في الملاحة وكطريقة لتحديد اتجاه القبلة نحو مكة المكرمة. ويعزى إلى عالم الرياضيات في القرن الثامن عشر محمد الفزاري بناء الأسطرلاب في العالم الإسلامي.

على ظهره توجد جداول تحتوي على معلومات عن منحنيات لتحويل الوقت وتحويل اليوم في الشهر إلى مكان للشمس في دائرة البروج.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية