ما هي أعراض القولون العصبي النفسي؟

اعراض القولون العصبي النفسي

القولون العصبي أو متلازمة تهيّج القولون هو اضطراب مزمن يؤثّر على الوظائف الطبيعيّة للقولون، وهو من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً.

يصاب الإنسان بهذه الحالة بين عمري 20 و30 سنة، ولكن يمكن أن يمسّ من هم أصغر سناً أي الأطفال، ويؤثّر هذا المرض تأثيراً خطيراً على الحياة الطبيعية للمريض فيعيق قدراته النفسية والجسدية.

ias

من أعراض متلازمة تهيّج القولون:

  • الأعراض العامة: يتميز القولون العصبي بأعراض عديدة مثل آلام البطن والتشنّج المعوي أي المغص، وانتفاخ البطن والإمساك والإسهال، القلق والتوتر والإكتئاب وأصوات صادرة من البطن. فضلاً عن الإرهاق والخُمول والشُعور بالتعب من أقل مجهود، والإحساس بالدّوار أو الدوخة والنحافة نتيجة فقدان الوزن.

  • الأعراض المباشرة: اضطرابات معوية بسبب غازات زائدة في الأمعاء، اضطراب في الوظيفة الأخراجية مثل الإسهال أو الإمساك، واضطرابات نفسيّة مثل القلق المفرط وتوتر زائد عن الحد الطبيعي وحالة مزاجية عصبية ومتقلبة، اكتئاب وضيق نفسي ورهاب إجتماعي وإجهاد عقلي بسبب كثرة التفكير، وتعاني حالات لا بأس بها من الخوف ونوبات الهلع والفزع.

  • الأعراض غير المباشرة: هي ناتجة عن مضاعفات الأعراض المباشرة للقولون العصبي، حالات تحس بألم في أعلى منطقة القلب أو ما يشبه النغزات، الغثيان وخصوصاً في الفترة الصباحية، والشعور بالإختناق وصعوبة البلع والحموضة وسوء الهضم. آلام الظهر والأكتاف والمعاناة الدائمة أو المتكررة من الأبهر أو ما يطلق عليه بالعامية الدارجة "الغولنج" .

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية