ما هي أعراض الصداع النصفي؟

اعراض الصداع النصفي

لتعريف الصداع النصفي Migraine نعود لمصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة Hemicrania وتعني، بالترجمة الحرفية نصف الجمجمة.

الصداع النصفي هو اضطراب عصبي مزمن يتميّز بتكرر حالات معتدلة إلى شديدة من الصداع، وكثيراً ما يكون هذا بالإشتراك مع عدد من أعراض الجهاز العصبي اللاإرادي. وهو مرض شائع لدى حوالي 12 ٪ من الاشخاص.

ias

في المراحل الأولى من الصداع أو من نوبة الصداع، تدوم الأعراض لساعات وأيام قبل أن تبدأ نوبة الوجع في الرأس، من هذه الأعراض:

  • التغير في المزاج: التغييرات المزاجية من الأعراض التي يمكن أن تسبق الصداع النصفي بساعات وأيام، هذه التقلبات أسبابها عديدة ومرتبطة بالجهاز العصبي.

  • صعوبة التركيز: قد يصعب على الشخص التركيز والتحليل وإبداء الرأي، هذا العارض من أزعج الأمور التي تفقده الثقة لأن الشخص يعلم بقدرته الفكرية لكنه لم يتمكّن من إبرازها بسبب آلام الرأس والصداع النصفي الذي يزيد من المشاكل النفسية.

  • تصلّب الرقبة: قد يعاني الشخص الذي يواجه الصداع النصفي من فترة إلى أخرى، من تصلّب في الرقبة ويصبح غير قادراً على تحريكها بشكل طبيعي. هذه الحالة هي من عوارض الصّداع النصفي.

  • عوارض متنوعة: إحساسات غير مألوفة قد يشعر بها المريض فتتمثل في الشعور بخدر أو تنميل في اليد أو الوجه. كما يعاني المريض أيضاً من ألم حاد بالرأس، غثيان، حساسية مفرطة للضوء، صعوبة في الكلام أو ضعف في العضلات.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية