ماذا يحدث للجسم إذا لم تنم لفترة طويلة؟

اضرار عدم النوم لفترة طويلة

أحياناً، يشعر الإنسان بالنعاس الشديد، خاصّة عندما يستهلك كل طاقته لذلك يصبح بحاجة للنوم لاستعادة القوة، فالنوم مهم جدّاً للجسم لكي تحافظ أعضاء الجسم على صحّتها ولكن هناك سؤال يدور دائماً في أذهاننا، وهو ماذا يحصل في حال بقي الإنسان من دون نوم؟

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الأرق ولكن الغريب أن الإنسان يستطيع أن ينام بشكل متواصل ولكنه لا يستطيع أن يبقى مستيقظاً لأيام طويلة لذلك سنستعرض معكم أبرز ما يحصل للجسم إذا بقي الإنسان مستيقظاً.

ias
  • بعد ليلة من دون نوم تبدأ آثار التعب تظهر على الجسم فتصبح النواقل العصبية في المخ بطيئة لذلك يطلب الجسم المواد المنشطة لكي يتم تحفيزه ولكن من المعروف أن مفعولها لا يدوم طويلاً لذلك تصبح القدرة على التخطيط والتركيز معدومة وبالتالي يبدأ الشخص بالقيام بردات فعل عصبية.
  • بعد 24 ساعة من دون نوم تبدأ ردّات الفعل بالتباطؤ فتصبح قدرة التركيز والإدراك أقل أيضاً لذلك عندما تصل لهذه المرحلة يجب أن تبتعد عن القيادة أو القيام بأعمال تحتاج للتركيز مع العلم أن حتى هذه اللحظة لا تبدأ الأضرار الجسدية بالبروز بشكل مباشر.
  • بعد 48 ساعة أي أكثر من يومين على عدم النوم، تضعف قدرة التركيز أكثر وأكثر فتصبح شبه معدومة، ويفقد الجسم قدرته على امتصاص الجلوكوز ما يجعل نظام المناعة أضعف بكثير من العادة.
  • أمّا بعد 72 ساعة أي بعد 3 أيام من دون نوم تبدأ المشاكل بالظهور بشكل أكبر فيبدأ الشخص بالهلوسة ورؤية أمور ليست موجودة في الحقيقة، كما تصبح قدرة التمييز بين الواقع والخيال أصعب بكثير وهنا يجب التوجه فوراً نحو الفراش أو مراجعة الطبيب في حال عدم القدرة على النوم لأن الوضع يزداد سوءاً.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مرضا معروفا بإسم الأرق الوراثي المميت أو Fatal Familial insomnia وهو مرض نادر لم يصب سوى 100 شخص حول العالم وكما يدل إسمه يسبب هذا المرض عدم القدرة على النوم وخلال فترة أقساها 18 شهراً يصل المصاب للموت بسبب الهلوسة والأرق.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية