ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

اسباب ظهور حب الشباب

يعتبر حب الشباب من اكثر المشاكل شيوعا بين الشباب خاصة في سن المراهقة، مما يؤدي الى عدم الثقة والتوتر الدائم بسبب شكلها البشع الذي يغير ملامح الوجه.

إن أسباب ظهور حب الشباب متنوعة نذكر منها:

ias
  • زيادة انتاج الزهم: الزهم هي الغدد تحت سيطرة الهرمونات الجنسية، لذلك قد تظهر هذه الحبوب في سن المراهقة، فتنتج هذه الغدد بكثرة خلال هذه الفترة مما يزيد من نسبة الحبوب في الوجه.

  • تراكم الجراثيم: بعد البلوغ الجنسي، يصبح جلد الوجه والجزء العلوي من الجسم معرضا للبكتيريا التي تدخل الى قنوات الغدد الزهمية فتتسبب بانتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا تظهر مع الوقت في الجلد.

  • عوامل فسيولوجية: أثبتت بعض الأبحاث أن هناك بعض التغييرات الفسيولوجية في الجسم قد تتسبب بظهور حب الشباب كالطمث عند النساء مثلا، كما قد تؤثر الأشعة الشمسية على تكون حب الشباب.

  • الرؤوس السوداء والبيضاء: إن مكونات المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الزهمية تعزز عملية ظهور حب الشباب أيضا، وهي من الأسباب الثانوية التي تشكل نسبة قليلة في هذا الصدد.

  • الاختلال الهرموني: بالرغم من أن مشكلة حب الشباب تواجه البعض في سن المراهقة، تبين أن الاختلال الهرموني يمكن أن يؤدي الى ظهور حب الشباب، فالرجال قد يعانون من هذه المشكلة لفترة أطول من النساء لأن مستوى هرمون التستوستيرون موجود بكميات أعلى.

أخيراً يقال أن الإستنماء أو ممارسة العادة السرية وما أشبه هذه التصرفات المتعلّقة بالجنس تؤدي الى ظهور حب الشباب ولكن الدراسات اثبتتت ان ذلك غير صحيح فهذه الشائعة ليست سوى أقوال يرددها المجتمع ليس لها علاقة بالعلم والطبواع

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية